---- ---

فن وكيفية التعامل مع الأطفال في المدرسة

كيفية التعامل مع الطفل في المدرسة

فن التعامل مع الأطفال في المدرسة

فن التعامل مع الأطفال أو كيفية التعامل مع الأطفال في المدرسة تعد من الأشياء المهمة في العملية التعليمية التعلمية من اجل تحقيق أهدافها وغايات العملية التربوية. التعامل مع الأطفال في المدرسة وكيفية التعامل مع طفل المرحلة الابتدائية وكيفية التعامل مع تلاميذ ومعرفة سلوكيات الأطفال، وكيفية التعامل معها تعتبر الأمور الضرورية التي يجب على المعلم او المدرس أن يكون على دراية بها لكي يستفيد الطلاب منه ويوصل المعلومات والمعارف للتلاميذ.

كيفية التعامل مع الأطفال في المدرسة

يوجد صنفين من المعلمين او من المدرسين. الصنف الأول الذي لا يعرف كيفية التعامل مع المتعلمين ويصب كامل تركيزه على تلقين المتعلمين الدروس وتحفيظهم فقط ولا يعطي أهمية الطريقة او الأسلوب المستعمل في ذلك ويسعى للوصول للأهداف المرغوبة بسرعة ودون الاكتراث بالطريقة او حالة المتعلمين ومدى تفاعلهم.

من جهة أخرى في الصنف الثاني من المعلمين هو الذي يعطي أهمية لكيفية التعامل مع المتعلمين. يكون صاحب خلق حسن يتميز بالمعاملة الطيبة ويحدث من أساليبه في التعليم وطرائق التدريس التي يستعملها والتي تحقق له الوصول لأهداف العملية التعليمية التربوية بموازاة ذلك يعطي أهمية لاكتساب التلميذ جانبه والتقرب منه التعرف على مشاكله ومحاولة إيجاد حلول بمعية التلميذ.

يلعب المعلم في هذه الحالة دور المرشد والموجه يعلم التلميذ الفرق بين الصحيح والخطأ ويعلمه طريقة البحث عن الحل بنفسه والاعتماد عليه. المعلم الجيد هو الذي يضيف قيمة ويثري العملية التعليمية دون قسوة او أساليب العنف مع الأطفال لكن يعرف متى يكون حازما يعرف وقت العقاب وسبل العقاب المباحة ويبلغ أهداف العملية التعليمية بالطرق الصحيحة والسليمة.

توجد مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكن للمدرس المبتدئ ان يتبعها لتعلم كيفية التعامل مع الأطفال والمتعلمين في المدرسة. وفي الفقرات اسفله سنتطرق لهذه الطرق بالتفصيل.

تعرف السن القانوني للتمدرس بالمغرب

اعتماد مبدأ الديموقراطية بين التلاميذ

تطبيق الديموقراطية وحرية الاختيار بين الطلاب يعزز لديهم حس الإحساس بالمسئولية وينمي شخصيتهم. حينما يمنح المدرس التلاميذ حق الاختيار والانتقاء ضمن الصلاحية الممكنة ويتيح لهم حرية التصرف وفق ما علمهم سيحصد في الأخير نتائج جيدة.

طلع على موضوع القانون الداخلي للقسم والنظام الداخلي للقسم

البحث عن السبب خلف تصرفات التلميذ

قبل ان يعاقب المعلم او يصدر حكما على تلميذ معين جراء تصرف خاطئ يجب عليه ان يعرف السبب والدافع وراء هذا التصرف. فالطفل لا يتصرف من فراغ لكن وراء تصرفاته دوافع وأسباب يجب على المعلم ان يعرفها. قد تكون وراء تصرف خاطئ للتلميذ مشاعر غضب او فشل او إحساسه بالإحباط او يريد بعض الاهتمام او التحكم. في هذه الحالة التصرف الذي يجب ان يقوم به المعلم هو دعم التلميذ وتشجيعه وتحفيزه ومساعدته على تخطي المشاعر السلبية التي يحس بها.

الانضباط الفعال

الانضباط الفعالة هو طريقة من اجل تدبير وإدارة سلوك الطفل. ويوجد فرق كبير بين العقاب وضبط التلميذ، الانضباط هو توجيه الطفل وترشيد سلوكه بطريقة حكيمة وذكية وباستعمال التواصل والحوار الفعال مع التلميذ. بهذه الطريقة يجب الطفل الاهتمام والحب والحنان مع الشخص البالغ ويستجيب وتعزز ثقته بنفسه ويمتثل سلوكيات جيدة وصحيحة في أفعاله وهذا هو هدف الانضباط الفعال وأساسه.

تحسين انتباه التلميذ وتجويده

الكثير من التلاميذ والطلاب خاصة في المرحلة الابتدائية يجدون صعوبة في التركيز والانتباه خلال الحصة الدراسية بطريقة تجعلهم يستوعبون الدرس جيدا ويفهمونه. كما يوجد أطفال يعانون من اضطرابات نقص الانتباه وضعف التركيز، هذه مجموعة من النصائح التي يمكن للمدرس تطبيقها من اجل حسين انتباه وتركيز تلاميذه أثناء الحصة الدراسية او خلال إنجاز الواجبات:

  • ان يكون مقعد الطالب بالقرب من المدرس وتوفير الجو الملائم والهادئ من اجل الدراسة.
  • تجزيئ الواجبات التي تعطى للتلميذ إلى مهام صغيرة لكي يقوم بإنجازها بطريقة جيدة ومتدرجة
  • تعليم التلميذ طرق تنظيم الوجبات الدراسية وفق المهم والأولوية ومساعدته في إعداد قائمة وجدول
  • تشجيع التلميذ على القيام بواجباته وتحفيزه لذلك، والثناء على المتعلم في حالة قيامه بإتمام واجب معين.

مواضيع ذات صلة:

كيفية تعليم الكتابة للاطفال 

مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة

خطوات تعليم الكتابة للاطفال

كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من فرط النشاط

فيما يتعلق بالطفل المفرط الحركة او النشاط فتوجد طرق وأساليب خاصة من اجل التعامل معه وتنظيم سلوكه وهذه الطرق هي:

يجب على المعلم ان يأخذ حالة التلميذ بعين الاعتبار لحظة اختياره الأدوات التعليمية والألعاب التعليمية والوسائل التي يستعملها في التعليم.

توفير جو وبيئة هادئة للطفل المفرط النشاط من اجل زيادة انتباهه وتجنب مصادر الضجيج التي يمكن ان تشتت انتباهه وتقطع تركيزه مثل الألوان الكثيرة الأصوات المرتفعة الرسومات، الصور والألعاب وغيرها…

تحفيز الطفل على الدراسة مع صديق مناسب وإنجاز واجباته معه.

شرح اهمية تنظيم الوقت للطفل عن طريق تحفيزه على تنظيمه وفق جداول واستخدام المذكرات ودفتر اليوميات. تعليمه التفريق بين الوقت المناسب للدراسة والوقت المناسب للعب ومواكبته ومراقبته عن كثب وبانتظام.

إتاحة فترات راحة للطفل الكثير الحركة، فالطفل المفرط النشاط يجد من الصعوبة التركيز والقيام بالواجب المدرسي لوقت طويل. من المهم تحديد وقت استراحة للطفل ما بين عشر إلى عشرين دقيقة.

تعويد التلميذ على سلوكي التنظيم والمحافظة على النظام. مثل تنظيم كتبه وكراساته الدراسية وتنظيمه محفظته من اجل تسهيل القيام بواجباته الدراسية.

استعمال الوسائل التعليمية المناسبة والملائمة لعمر التلميذ، مثل الكومبيوتر في إنجاز الواجبات او الكتب الإلكترونية بدل الكتب الورقية.

تحضير مكافأة او جوائز من اجل تقديمها للطفل فور قيامه بإنجاز واجب معين او بعد أداء مهمة مطلوبة منه.

تعزيز السلوك الصحيح والسليم للطفل في المدرسة وعدم إشعاره بالإحباط عن طريق إخباره بتجارب سيئة في المدرسة.

إطلع على الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريس

نصائح للآباء في التعامل مع الأطفال

كما الشأن بالنسبة للمعلم فأيضا يوجد آباء لا يعرفون التعامل مع أطفالهم خلال فترات الدراسة. هذه بعض النصائح في كيفية تعامل الآباء مع أطفالهم خلال مرحلة المدرسة وبالأخص المرحلة الابتدائية:

  • دعم الطفل وتحفيزه على الدراسة ومساعدته في إتمام واجباته المدرسية
  • منح الطفل الجو الأسري الآمن وتحسيسه بالطمأنينة والهدوء من اجل الدراسة والمذاكرة
  • تكوين علاقة صداقة مع الطفل ليطمئن لأبويه ويخبرهم بما يضايقه
  • أخد المشاكل والصعوبات التي يعاني منها الطفل على محمل الجد وعدم الاستهانة بها
  • لا تقارن طفلك مع أي أحد سواء من زملائه او إخوته وأقربائه
  • مساعدة الطفل على تقوية ذاكرته من خلال إطعامه اطعمة صحية مقوية للذاكرة وتعزيز طاقته على الاستيعاب والمذاكرة
  • تحفيز الطفل وتشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية ومشاركته فيها
  • تربية الطفل على العادات الإيجابية مثل النوم المبكر والاستيقاظ المبكر من اجل راحة عقله وبدنه
  • مساعدة الطفل على تنظيم وقته وقت الدراسة ووقت للعب والاستراحة ووقت ممارسة هوايته المفضلة.
  • لا يجب ترهيب الطفل او تعنيف او القسوة عليه
  • إبعاد الطفل عن الأجهزة الإلكترونية قدر الممكن كالهاتف المحمول او الحاسوب خلال الفترات المخصصة للدراسة او النوم او اللعب. وتحديد وقت معين من اجل استعمالها فقط لوقت وجيز
  • إتاحة الفرصة للطفل من اجل المساعدة في الاعمال المنزلية لتعليمه تحمل المسؤولية وتعزيز ثقته بنفسه وبدوره بالمنزل.
  • مواكبة تعليم الطفل وسلوكه وصحته النفسية وتطور درجاته الدراسية ونمو مهاراته الإجتماعية من خلال التواصل مع المدرسة والإدارة بشكل مستمر

فن التعامل مع الاطفال في المدرسة

تعتبر محاور التعامل مع الأطفال في المدرسة فنا يجب تعلمه وإتقانه بالنسبة للمعلمين والمدرسين. توجد طرق وأساليب عديدة من اجل إيجاد فن التعامل مع تلاميذ المدرسة على اختلاف خصوصياتهم ومميزاتهم، من محاور كيفية التعامل مع التلاميذ والمتعلمين:

  1. كيفية التعامل مع الطفل المشاغب في المدرسة
  2. طريقة التعامل مع الطفل الخجول في المدرسة
  3. طرق التعامل مع الأطفال العنيدين في المدرسة
  4. كيفية التعامل مع الطفل العدواني في المدرسة
  5. طريقة التعامل مع الطفل الانطوائي المنعزل في المدرسة

سنقدم لكم تاليا مجموعة من الأفكار والنصائح التى ستمكنكم كمعلمين ومدرسين على إتقان فن التعامل مع التلاميذ. ومن هذه الأفكار:

موضوع مهم جدا المشروع التربوي للمؤسسة التعليمية 

لفت او جذب انتباه التلميذ

من الخطوات الأولى للتعامل مع التلميذ بطريقة جيدة هي جذب انتباهه بصورة كبيرة. ويعنى بلفت انتباه الطفل هو جذب انتباهه لشيء معين. تتعدد وسائل الجذب منها تقديم جوائز ومكافئات، إظهار الحب والاهتمام للأطفال، إعطاء النصائح الصحيحة وتوجيهه لسلوكيات جيدة.

اعتماد النظام والجدولة الزمنية للمهام

الانضباط والالتزام من أهم المبادئ التي يحتاجها التعامل مع الأطفال كفئة خاصة. من المهم جدا اعتماد جدولة زمنية للمهام مع ضبطها والتزام الصرامة في إنجازها. من المهم جدا تسطير جداول زمنية خاصة بأوقات الدراسة وأوقات اللعب وكذا تنظيم مواعيد الحصص الدراسية ووقت الراحة.

إطلع على موضوع الخوف من الدراسة عند الأطفال للمزيد من المعلومات 

التزام المرونة في التعامل

يعد مبدأ المرونة والسلاسة في التعامل من أهم المبادئ المطلوبة في التعامل مع الأطفال والتلاميذ خاصة من قبل المعلمين. الأطفال فئة خاصة جدا ويتطلب التعامل معهم مرونة وصبر وطول البال وهذه مبادئ وأساسيات فن التعامل مع المتعلمين في المدرسة.

التفريق بين وقت الراحة ووقت الترفيه

ينبغي تحديد وقت الدراسة للمتعلمين وكذلك تحديد وقت الراحة او الاستراحة. تعتمد كل مؤسسة تعليمية وقتا خاصا من اجل استراحة المتعلمين فضلا عن تحديد أوقات من اجل اللعب والترفيه والتسلية غير انه لا يجب ان يكون على حساب الفترة المخصصة للدراسة.

تمتع المربي فن الإصغاء والاستماع

من الخصال المهمة التي يجب ان تكون لدى المربي والمعلم هي حسن الإنصات والإصغاء. خاصة حين التعامل مع الأطفال والمتعلمين. الإصغاء للطفل والاهتمام بما يقوله ينمي ويقوي شخصيته ويعزز لديه الثقة بالنفس. ينبغي على المعلم ان يكون منصتا جيدا لمشاكل الطفل ورغباته والتعرف على الطفل عن كثب وكسب ثقته بهذه الطريقة يصل المدرس لمعرفة احتياجات الطفل النفسية ومتطلباته الدراسية.

محاربة الخجل لدى الطفل

القضاء على الخجل لدى الطفل ومحاربته والتخلص منه يعد أمرا مهما وضروريا وتعويد الطفل على الثقة بنفسه وتجنب الخجل عن طريق إعطائه قيمة مهمة وتلبية طلباته واحتياجاته.

العقاب المناسب

بعيدا عن الصرامة والتعنيف توجد أنواع مختلفة من العقاب المخصصة للأطفال في المدرسة. ويجب استخدامها حسب الحالة او الخطأ المرتكب. ويكون العقاب مصدر تعلم سلوك حسن. يجب ان يكون العقاب تعديل لسلوك خاطئ وتصحيح له.

في حالة خطأ الطفل يجب على الأم او المربي تقييم طريقة العقاب والابتعاد عن أسلوب العنف ويكون هناك موازنة بين الخطأ والعقاب. نجد مجموعة من الطرق من اجل عقاب التلاميذ في المدرسة بدون عنف.

تعويد الطفل على النظام والنظافة

النظافة والنظام من الأشياء التي يجب تعويده للطفل قبل المدرسة. الحفاظ على نظافة المؤسسة التعلمية ونظافة القسم وكذلك النظافة الشخصية واعتماد النظام سواء في الملابس وتنظيم المحفظة والكتب من الأشياء الجيدة التي يجب على الطفل التعود عليها منذ الصغر.

تعرف كيف أنظم وقتي للدراسة

استعمال المكافئات والجوائز

كما يجب تخصيص عقاب لمختلف التصرفات السيئة التي تصدر عن الطفل فكذلك يجب تخصيص جوائز ومكافئات عند قيامهم بإنجاز مهم معينة أو الحصول على درجات جيدة في المدرسة. بهذه الطريقة يمكن تشجيع الطفل على المضي قدما والتركيز والعمل تكثر والتقليل من الأخطاء والاعتماد على نفسه وتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته وتطوير شخصيته وزيادة إصراره وعزيمته.

هذه مجموعة من الطرق السليمة من اجل تعلم فن التعامل مع الأطفال خاصة أطفال المدرسة الابتدائية وأطفال التعليم الاولي.

إطلع على موضوع دليل أنشطة الحياة المدرسية pdf واليات تفعيل

مقالات ذات صلة