---- ---

التسجيل للاستفادة من منحة استحقاق 2023

كيفية الحصول على منحة إستحقاق؟

المنحة الدراسية استحقاق Bourse istihqaq

توجد منحة دراسية باسم منحة استحقاق bourse istihqaq تخصص لأبناء وبنات اطر المنظومة التعليمية والتي تقدمها مؤسسة محمد السادس fondation mohammed 6 bourse istihqaq، وهي خاصة بالذين نجحوا في اجتياز امتحانات البكالوريا بجدارة، وهذه الميزة تهدف في جوهرها إلى تحفيز والدفع بهؤلاء الأبناء إلى الاستمرار في التفوق ونيل نتائج ممتازة وكذلك تشجيع التفوق الدراسي في صفوف أسر التعليم والمنظومة التعليمية ككل بمستوياتها المختلفة.

معايير وشروط الاستفادة من منحة استحقاق

للحصول على منحة استحقاق ينبغي على التلميذ أو الطالب أن يتمتع بالشروط الآتية:

  • يجب أن يكون المرشح متابعا الدراسة بالمؤسسة التعليمية خلال تعبئة طلب نيل المنحة. بالإضافة إلى توفر الشروط القانونية لدى ولي أمره فيما يخص وضعيته بالمؤسسة.
  • اجتياز امتحان نيل شهادة البكالوريا بتفوق، أي بميزة حسن جدا على أقل تقدير.
  • التمكن من حيازة معدل مركب مساو أو أكبر من 16/20 بعد إنجاز العملية الحسابية الآتية:

 (0.25 X معدل الامتحان الجهوي للباكالوريا) + (0.75 X معدل الامتحان الوطني للباكالوريا)

  • يجب أن يكون المتر شح متابعا دراسته بمؤسسة عمومية أو خصوصية معترف بها لدى الدولة المغربية.

مراحل ومسطرة الترشيح للحصول على منحة استحقاق

أولا يجب ملء المطبوع الخاص بالترشيح على الموقع المخصص لذلك في الإنترنيت تم بعد ذلك مسحها باستعمال الجهاز الخاص ب (scan) مع إرفاقها بالوثائق الضرورية وتعبئتها إلكترونيا على الموقع المخصص لهذا الغرض.

جمع وضبط الوثائق التي يجب أن يتضمنها ملف الانخراط في المنحة والتي نذكرها كالتالي:

  • مطبوع مملوء يتضمن معلومات الضرورية عن المتر شح بالإضافة إلى توقيع ولي أمره.
  • شهادة التسجيل معطاة من إدارة مؤسسة التعليم العالي، أصلية أو مصادق عليها التي سجل بها المترشح إما بمؤسسة عمومية أو خصوصية لكن معترف بها من قبل الدولة المغربية.
  • الوثيقة الأصلية من (RIB) أي كشف التعريف البنكي للحساب الشخصي المصرح فيها بالحساب البنكي للطالبة أو الطالب. وقد قامت الدولة بإجراءات تسهيلية للطلبة في هذا الخصوص، أبرمت عقدا مع وكالة بنك المغرب(BMCE) للتجارة الخارجية يسهل هذا البنك مسطرة فتح حساب بنكي وبدون مقابل. كما للمترشح حق فتح حسابه البنكي الذي ستصل إليه فيه المنحة في أي وكالة يقع عليها اختياره.

ملف الترشيح الخاص بالبكالوريا الأجنبية

بالنسبة للمترشحين الذين درسوا بمدارس البعثات الأجنبية، والذين حازوا على البكالوريا منها فيتوجب عليهم إضافة ما يلي لملفهم:

  • وثيقة طبق الأصل أو الوثيقة الأصلية من بيان نقط البكالوريا.
  • نسخة شهادة البكالوريا طبق الأصل مصادق عليها لسنة الترشح للمنحة الاستحقاق.

يجب ألا يتجاوز وقت وضع الملف بأحد المكاتب الجهوية للمؤسسة في أجل أقصاه 15 من شهر أكتوبر من هذا العام 2020. وللمزيد من المعلومات في هذا الإطار ينصح بالإطلاع عليها في الموقع الالكتروني: خلية جهوية للمؤسسة والخاص بمختلف المسئولين بهذه الخلايا.

فيما يخص المترشحين الذين لم يتمكنوا من وضع ملفاتهم لدى المكاتب الخاصة بذلك خلال الآجال المحدد في 15 أكتوبر من2020 أو بسبب آخر. فيمكنهم إرساله عن طريق البريد الآمن (أمانة أو رسالة مسجلة/ مضمونة) الى عنون الخلية الجهوية للمؤسسة التابعة للمنطقة المترشح. يستلزم في ظرف الإرسال أن يحمل المعلومات الشخصية للمترشح مع رمز مسار وعبارة “الترشيح لمنحة استحقاق 2023” على ظهره إلى المكتب المخصص التابع لمنطقتهم.

إشارة: في حالة إرسال الطلب بالبريد يتوجب على المترشح أن يحتفظ بالوصل البريدي للإثبات في ارساله في حالة تقديم شكاية.

قبل الإعلان عن أسماء المستفيدين من منحة استحقاق ووضعها في متناول الجميع على الرابط الخاص بالمؤسسة. يتم التأكد وفحص جميع الملفات التي وصلت إلى مجموع الخلايا هل احترمت الشروط المطلوبة؟ وهل تتوفر على جميع الوثائق الضرورية لاكتمال الإجراءات.

معلومات عن منحة إستحقاق

  • لا يتم قبول ملفات الترشيح الخاصة بالطلبة الذين يشتغلون في وظائف أساسية خلال متابعتهم الدراسة الجامعية مثل التلاميذ الضباط والطلبة الذي يحملون صفة، موظف متدرب.
  • 3 سنوات هي المدة المحددة للاستفادة من منحة استحقاق وخلال هذه المدة يسمح للمستفيد من هذه المنحة أن يعيد السنة أو أن يتحول من شعبة إلى أخرى فقط مرة واحدة.

المبلغ والمدة المخصصة لمنحة استحقاق

  • تحدد مدة الحصول على منحة استحقاق في 3 سنوات متتابعة بمبلغ قدره 1000 درهم بمعدل 10 أشهر دراسية في السنة الواحدة.
  • ومن هذا المنطلق فمجمل المبلغ الممنوح خلال هذه الثلاث سنوات بالمجموع هو 30.000 درهم.
  • يفرق هذا المبلغ على مدار ثلاث سنوات بمعدل تحويليين في السنة أي يقسم المبلغ الإجمالي على 6 تحويلات خلال مدة 3 سنوات.
  • لضمان عدم انقطاع الاستفادة من منحة استحقاق يتعين على المستفيد أن يمد المكتب سنويا بوثيقة تثبت تسجيله بالسنة الدراسية الموالية كل سنة.

مقالات ذات صلة