---- ---

التسجيل في منحتي Minhaty 2023

كيفية التسجيل في منحتي 2022/2023

التسجيل في منحتي Minhaty 2022/2023

اتخذت وزارة التربية الوطنية التعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي قطاع التربية الوطنية. مجموعة من الإجراءات والتدابير في سبيل الرفع من جودة التعليم وأطلقت برامج متعددة في إطار النهوض بهذا القطاع. ومن بين هذه التدابير برنامج منحتي Minhaty 2023، يهدف هذا البرنامج إلى تقديم مساعدات مالية للطلبة الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات المغربية، والذين لا يمتهنون أي مهنة ولا يشغلون أي وظيفة تعيلهم وتساعدهم في تحمل تكاليف الدراسة.

تمنح هذه المنحة وفق مجموعة من المواصفات والشروط المطلوب توفرها للحصول عليها. وتتخذ هذه الشروط بعدا اجتماعيا محضا لصالح الطلبة العاجزين عن تحمل تكاليف ومصاريف الدراسة في الجامعة والذين ينحدرون من أسر فقيرة ومعوزة.

مساعي المساطر الجديدة الخاصة بمنحة السلك الأول بالتعليم العالي

تم تسخير مجموعة من الآليات والوسائل التكنولوجية الرقمية في سبيل تعميم عملية منحتي Minhaty وتبسيطها على الراغبين بإتمام دراستهم في صفوف الجامعات المغربية. وقد عملت الوزارة الوصية على استخدام مختلف الوسائل المتطورة في تسهيل وتبسيط مسطرة ترشيح الطلبة والاطلاع على المنحة. للحصول على المنحة الجامعية من خلال إحداث بوابة الكترونية مخصصة لذلك. حيث توفر البوابة جميع المعلومات الضرورية والتي يجب تعبئتها من طرف الطالب بتأن، ويطلب من الطالب ملؤها بالمعلومات الصحيحة والدقيقة وتبني الصحة في توظيف الوثائق وتعبئة المعلومات الشخصية.

هذه العملية تهدف في جوهرها بالأساس الى تسهيل العملية على الطلبة، وضمان فعاليتها بالإضافة الى اختصار المسطرة الإدارية المتبعة وجعل العملية في متناول الجميع دون الحاجة الى مجهودات ومصاريف التنقل والبحث.

إطلع على تطبيق مسار موبايل Massar Mobile

متطلبات نيل منحة السلك الأول

وتتطلب عملية نيل والحصول على المنحة توفر مجموعة من الشروط والمتطلبات الضرورية، وتتمثل هذه الشروط في:

  • الأولوية الاجتماعية، أي حسب الوضعية الاجتماعية للطالب.
  • أن يكون الطالب (ة) مغربيا (ة).
  • سنة الحصول على شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي.
  • أن يكون الطالب مسجلا في أحد مؤسسات التعليم العالي أو الجامعات المغربية.
  • ألا يتم الجمع بين منحتين دراسيتين مختلفتين.
  • عمر المترشح لا يقل عن 16 سنة عند التقدم لاجتياز اختبارات البكالوريا والتي تجرى في 3 يوليوز 2023.
  • ألا يكون المتقدم للحصول على المنحة موظفا أو عاملا أو يحترف أحد المهن.

كيف تعمل اللجنة الإقليمية للمنح؟

تم إصدار بتاريخ 15/05/2019 مرسوم القرار الذي يقوم بتسطير القوانين المؤطرة لعمل اللجان المكلفة بدراسة ملفات الطلبات المقدمة للحصول على المنحة Minhaty، هذا المرسوم هو رقم 2.18.512، ويتضمن هذا المرسوم شروط ومتطلبات والفئات المعنية بهذه المنحة وتقوم اللجان بتعيينها بعد البحث في الملفات المقدمة لها.

تؤخذ بعين الاعتبار أولوية الوضعية الاجتماعية للمترشح من طرف اللجان لتعيين المستفيدين من المنحة.

تعمل هذه اللجان بمبدأ الكوطا أي عدد المنح المخصصة لكل جهة على حدا، بعد تحديد لائحة المستفيدين ولائحة الانتظار بالاعتماد على الاستحقاق الاجتماعي لكل طالب بعد دراسة شاملة للملفات المقدمة الى اللجان.

يتم نشر نتائج معالجة الملفات بناءا على لائحة رئيسية ولائحة انتظار، ومن حق كل طالب(ة) التقدم بطعن بعد ذلك والتقدم الى اللجنة الإقليمية للمنحة وتقديم شكاية عدم التوصل بالمنحة باعتراض كتابي مصاحب بدلائل وبراهين ووثائق تنبث استحقاقه للمنحة.

قيمة مبلغ المنحة Minhaty

بناءا على ما جاء في المرسوم المذكور سابقا 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019، والذي يحتوي على مجموع متطلبات نيل المنحة وطريقة صرفها لمستحقيها، فقد تم تحدد قيمة مبلغ المنحة المستحق لطلبة السلك الأول والمتوفرين على الشروط المطلوبة؛ في مبلغ قدره 6334 درهما بالنسبة للطلبة الذين حصلوا على المنحة كاملة، وفيما يخص الطلبة الحاصلين على نصفها فالمبلغ حدد في 3167 درهما، وهذه المبالغ بالنسبة للمنحة السنوية.

بطاقة منحتي Minhaty 2023

بعد قبول الملف باعتبار الطالب ممنوحا تعطى له بطاقة خاصة تسمى بطاقة منحتي Minhaty بداية من شهر دجنبر من قبل عميد الجامعة التي يدرس فيها.

ويتطلب الحصول على هذه البطاقة موافاة إدارة الجامعة بمجموعة من الوثائق والمستندات الخاصة بالطالب.

  • صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية.
  • صورة لبطاقة الطالب إذا توفرت أو وصل التسجيل في الجامعة.
  • بعد صدور لوائح الممنوحين تعطى أرقام مصاحبة للأسماء، تكون هذه هي أرقام المنحة يكتب على ظهر نسخة بطاقة التعريف الوطنية ويرفق بالوثائق المذكورة.

للإشارة: لا يمكن سحب المبلغ الممنوح إلا من طرف أصحاب بطاقة منحتي فقط ولا تقبل الوكالة من أجل السحب.

كيفية التسجيل في منحتي 2021 Minhaty

يفتح باب التقدم لطلب الحصول على المنحة برنامج منحتي Minhaty عبر بوابة إلكترونية ما بين 15 يونيو الى 31 يوليوز في الساعة الثانية عشر ليلا.

  • بالنسبة للتسجيل الالكتروني في منحتي فهو الوسيلة الوحيدة للطلبة والطالبات للتعبير عن رغبتهم في الاستفادة من المنحة المخصصة للتعليم العالي وتعتبر الخطوة الأساسية لذلك.
  • تعمم منحتي Minhaty على جميع الطلبة الجدد والحاصلين على بكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية. والذين بصدد متابعة دراستهم في أحد الجامعات المغربية وهي كليات العلوم، الآداب، الاقتصاد أو كليات التخصص مثل الطب والصيدلة، الهندسة، كليات العلوم التطبيقية والتقنيات…، وتتم العملية بعد البحث في الملفات المقدمة الى اللجان المختصة في البث في الطلبات.
  • بالإضافة إلى منحة متدربي التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT حاملي شهادة البكالوريا والذين تمت دراسة طلباتهم وتم قبولهم للحصول على منحتي على حسب الدخل السنوي والاستحقاق الاجتماعي.
  • يتم صرف هذه المنح على حسب السنوات والمدد الزمنية المخصصة لكل سلك. وللحصول على الشهادة المرادة، وكذا باعتماد معدلات النجاح والتكرار.
  • هناك بعض المستجدات بخصوص منحتي ويتعلق الأمر بحصة رابعة خصصت لمدة التدريب أيbourse de stage ، والمقدرة في مبلغ قدره 1326.8 درهم بالنسبة للمناطق البعيدة والمناطق الحضرية حدد المبلغ في 633.4 درهما.
  • يمكن للطالب الترشح للعديد من المنح بين منحة التعليم العالي ومنحة المؤسسة المغربية للطالب ومنحة التمييز بحيث لا ترتبط منح التعليم العالي بالمنح الاجتماعية ولا تلغيها.

Minhaty منحتي الخاصة بالنسبة لحاملي باك حر

بالنسبة للمترشحين الحاصلين على البكالوريا الحرة يجب عليهم العمل بالخطوات التالية لتقديم طلب الحصول على منحتي:

  1. ينبغي على المترشح(ة) الدخول الى الموقع الالكتروني “ترشيحاتcandidaturebac.men.gov.ma للتمكن من نيل الكود السري المتعلق ب [email protected] البريد الالكتروني الجديد الخاص بالمترشح.
  2. القيام بتشغيل البريد الالكتروني الجديد من خلال الدخول الى البوابة الالكترونية: www.taalim.ma

ينبغي على المقبلين سواء المتمدرسين أو الأحرار للتسجيل وإدخال المعلومات الشخصية المطلوبة. والضغط على أيقونة “الحصول على كلمة المرور” عبر الموقع الالكتروني منحتي وسيتم التوصل من خلال البريد الالكتروني [email protected] بالرمز السري للاستخدام.

إطلع على هذا الموضوع افضل أنواع المنصات التعليمية الرقمية الالكترونية المجانية لمعلومات قيمة.

مقالات ذات صلة