---- ---

التسجيل في باك حر BAC Libre 2023

وثائق التسجيل في باك حر 2022/2023

التسجيل في باك حر 2023

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تاريخ بدء عملية الترشح للبكالوريا أحرار bac libre ما بين فاتح نونبر 2022 وستستمر إلى غاية يوم الأربعاء 30 نونبر 2022 وسيتعين على الراغبين في الترشح لاجتياز الامتحان الوطني دورة 2022 تقديم ملفاتهم في هذا التاريخ. كما تجدون هنا كل ما يخص افاق باك حر بالمغرب.

سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا بوسم دورة 2023 يوم 31 يناير 2022

هذا ما تضمنته المذكرة الوزارية المتعلقة بموعد انطلاق التسجيل في الباك حر برسم الموسم الدراسي 2022/2023 يمكنكم الاطلاع عليها من هنا.

اقرأ ايضا: شهادة الإعفاء من التربية البدنية بالنسبة للمترشحين الاحرار

من المعروف أنه ينطلق تقديم ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح(ة) لاجتياز البكالوريا أحرار في أجل أقصاه 03 دجنبر 2021 على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية لاجتياز امتحانات الباكالوريا الخاص بالاحرار. تجدون أسفله فيديو يشرح طريقة التسجيل في الباكالوريا أحرار لسنة Inscription bac libre 2022.

التسجيل في باك حر BAC Libre 2022
التسجيل في باك حر BAC Libre 2022 وشروط امتحانات البكالوريا أحرار 2022

شروط اجتياز باك حر 2023 بالمغرب

يتطلب التقدم للترشيح لاجتياز الباك الحر بالمغرب توفر مجموعة من الشروط الضرورية وهي:

  1. بالنسبة للتلاميذ الذين تكون هذه أول مرة سيقومون باجتياز الامتحان الوطني فيجب ألا يقل مستواهم الدراسي عن المستوى الثانوي الإعدادي، بالإضافة الى أن يكون تجاوز السنتين مند إنهائه الدراسة بهذا المستوى أو أكثر عند التقدم الترشح وتسجيل باك حر 2022 bac libre. ‏‏
  2. وللتوضيح نعطي مثلا في حالة أراد مترشح اجتياز امتحانات باك حر برسم الموسم الدراسي  2022، فينبغي أن يكون قد أتم دراسته في المستوى الثالث إعدادي في يونيو سنة 2019.
  3.  في حالة ما إذا كان التلميذ لم يتجاوز امتحانات الثالثة إعدادي بنجاح، ويرغب في الترشح لاجتياز الباك حر فيجب عليه أولا أن يخضع لاختبار امتحان الإعدادي أحرار، بعد أن حصل على شهادة الابتدائي بنجاح. ‏
  4. بإمكان التلميذ الذي لم يستطع إكمال سنته الدراسية الثالثة إعدادي، ودرس فقط لشهرين أو لثلاثة أشهر أو أكثر ولم يكمل السنة الدراسية أن يتقدم لاجتياز امتحان الباك الحر، لكن يجب عليه التوفر على شهادة مدرسية من مؤسسته تثبت ذلك، وهذه حالة استثنائية.
  5. يستطيع التلميذ الذي لم يتجاوز السنة الثالثة إعدادي بنجاح أن يتقدم لامتحان التاسعة إعدادي أحرار بشرط امتلاك شهادة السادسة أي إنهاء السنة السادسة ابتدائي بنجاح.
  6. فيما يخص للمترشحين الذين سبق لهم أن حصلوا على شهادة البكالوريا في أحد الشعب أو التخصصات الممكنة، فلقبول ترشيحهم يجب أن يترشح لشعبة أخرى حيث لا يمكنه الترشح بنفس الشعبة.
  7. يشترط في المترشح أن يكون قد اجتاز امتحانات المواد الممنهجة في الامتحانات في الدورات السابقة كلها، وألا يكون قد تغيب عن أي اختبار بدون سبب مقنع ومبرر.
  8. يتحدد عدد دورات البكالوريا الحرة المسموح باجتيازها في ثلاث دورات ولا يسمح اجتياز أكثر منها.
  9. يتم تقديم طلبات الترشيحات للبكالوريا الحرة عبر المنصة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض، مع تضمين البطاقة الوطنية، وصورة حديثة للمترشح، ويجب ألا يتعدى تاريخ التسجيل الآجال المحدد من طرف الوزارة لذلك.
  10. بموازاة مع التسجيل الالكتروني يطلب من المترشح تقديم ملف الترشيح لاجتياز امتحانات الباكالوريا الخاص بالأحرار والوثائق اللازمة لإدارة المديرية الإقليمية التي يتبع لها المترشح، مع إرفاقه بالوصل المسحوب من البوابة الالكترونية، وثيقة الترشيح.
  11. يستوجب مصاحبة الملف المقدم الى المديرية التزاما يصادق عليه في المقاطعة، ويمضي فيه المترشح على أنه قرأ وفهم القوانين الخاصة بأي انتهاك أو تجاوز للقوانين المعمول بها في الامتحانات، وأنه قابل بالعقوبات المنصوص عليها في هذا الموضوع.

وثائق التسجيل في باك حر 2023

المستلزمات ووثائق باك حر التي يجب أن يتضمنها ملف الباك الحر بالمغرب، يجب قراءة كافة المعلومات بتأني:

  • شراء الملف الابيض باك حر المخصص لهذا الغرض يتوفر في مكتبات المؤسسة أو الأكشاك التي توجد قربها، بثمن درهمان وملئه بالمعلومات الصحيحة المطلوبة.
  • صورة لبطاقة التعريف الوطنية.
  • يتم الاكتفاء عادة بصورة البطاقة الوطنية، ولكن في بعض الإدارات يطلب الإدلاء بشهادة السكنى.
  • عدد من الصور الشخصية للمترشح على حسب النيابة التي سيودع فيها الملف.
  • بالإضافة إلى ثلاثة أظرفة متنبرة يكتب على ظهرها عنوان المترشح كاملا ودقيقا لتجنب ضياع الاستدعاء أو عدم التوصل به من طرف المترشح.
  • يمكن لغير القادرين في اجتياز اختبار التربية البدنية إرفاق الملف بشهادة صحة للمؤسسة تفيد استثناء المترشح من الاختبار البدني وهي شهادة الإعفاء من التربية البدنية.
  • الوصل المسحوب من البوابة الالكترونية وصل الترشيح للباكالوريا أحرار.

لسحب وصل الترشيح من البوابة الالكترونية بعد التسجيل فيها ينبغي الولوج الى رابط بوابة الترشيح باك حر من خلال: http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac والحصول على الوثيقة المطلوبة.

‏للإشارة فهذا الرابط يكون متاحا فقط في الأيام المخصصة للتسجيل في باك حر، وحدد هذا التاريخ في شهر يونيو من كل عام من طرف الوزارة التربية الوطنية.

بعد الدخول إلى الرابط المطلوب الضغط على أيقونة تسجيل طلب جديد، كما هو موضح في الصورة التالية:

بوابة الترشيح باك حر candidaturebac

بعده الضغط على زر “اطلع عليه” أستمر بتتبع الخطوات التالية:

ملف الترشيح لاجتياز باك حر 2021

نقوم بتعبئة المعلومات المطلوبة في الصفحة الظاهرة بتركيز تحتوي المعلومات الشخصي عن المترشح.

العلامة (*) تشير الى المعلومات التي ينبغي تعبئتها بتركيز أكثر لأهميتها.

ملف الترشيح لاجتياز امتحانات الباكالوريا الخاص بالأحرار

قم بملأ كافة المعلومات الشخصية المطلوبة

كيفية التسجيل في باك حر

بالنسبة للاستمارة المراد سحبها فيجب أن تكون بالألوان بخلفية بيضاء لكي تظهر صورة المترشح بشكل واضح أثناء طباعتها.

كما تطلب مقاسا محددة للصورة ينبغي أن تكون أبعادها في حدود 35x45mm، ثم بعد الإتمام من تعبئة الاستمارة بالمعلومات اللازمة يجب الضغط على أيقونة “حفض المعلومات” لكي تتم عملية النسخ بعد ظهور المعلومات بشكل واضح وكامل.

البريد الالكتروني باك حر

يتم التوصل فورا برسالة في البريد الإلكتروني الخاص الذي تضمنته المعلومات المعبئة بالاستمارة بالمترشح من الموقع كما هو موضح في الصورة التالية:

معلومات البريد الالكتروني باك حر

قم بالضعط على الرابط ” https://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/Login.aspx ” الموجود بالبريد الالكتروني من أجل تسجيل الدخول.

موقع التسجيل باك حر

في هذه الصور تفاصيل لمختلف الشعب والمسالك المتوفرة وستعين عليك انتقاء الشعبة المرغوب فيها.

جميع شعب البكالوريا في المغرب
  • عند تعبئة المعلومات الخاصة بالمترشح يجب الحرص والتأكد دائما من العنوان البريدي المتضمن ينبغي أن يكون صحيحا، ولا يتضمن أخطاء لضمان وصول إستدعاءات الوطني واختبار الرياضة في الوقت المحدد.
  • في حالة الشك في العنوان أو الخوف من عدم التوصل بالبريد في الوقت المناسب يمكن تجاوز هذا الإشكال بوضع عنوان لأحد العائلة الذي يتوصل بالبريد بشكل مستمر لضمان التوصل بالاستدعاء في وقته.
  • من بين الشروط الضرورية لقبول الترشح للبكالوريا الحرة التزام المرشح بتغيير الشعبة وليس المسلك فقط. بشكل أوضح في حالة ما أن سبق للمترشح اجتياز البكالوريا في شعبة علوم الحياة الأرض فلا يحق له اختيار شعبة العلوم الفيزيائية أو العلوم الزراعية أو العلوم الكيميائية، لكن بإمكانه الترشح لباك الحر في شعبة العلوم الاقتصادية أو التعليم الأصيل أو العلوم الإنسانية بمختلف مسالكه، بالإضافة الى إمكانية الترشح لشعب التكنولوجيا والكهرباء وأيضا العلوم الرياضية أو شعب أخرى فقط لا يمكنه الترشح للباك الحر في الشعبة التي سبق له أن امتحن فيها.

تنويه: في بعض الأحيان عند الولوج الى موقع التسجيل للترشح للباك الحر يتوصل المترشح برسالة مفادها أنه لا يمكن قبول الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا، بسبب الغيابات بدون تبريرات، في هذه الحالة يلجأ المترشح الى كتابة طلب لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قصد الاستفسار. وأسفله مثال لهذا النوع من الطلبات.

تأتي مرحل التأكيد وذلك بعد الولوج وتعبئة الخانتين المبينتين وتصحيح المعلومات والتيقن من دقتها يتم الضغط على أيقونة (مصادقة) كما هو موضح في الصورة أسفله:

طلب التسجيل في باك حر

للإشارة: ينبغي على المترشح أن يعرف الفرق بين حفض المعلومات التي كانت في المراحل الأولى عند التعبئة، وهنا يمكن تعديل المعلومات المعبئة في حين أن المصادقة هنا تعني أنه لا يمكن الرجوع أو إعادة تصحيح المعلومات المدلى بها في الموقع أي أنها عملية نهائية لا رجعة فيها لدا سيتوجب التمعن والتمهل عند القيام بهذه الخطوات والتأكد من جميع المراحل بدقة تجنبا للأخطاء.

بالنسبة لسحب الوثيقة يكفي الضغط على أيقونة “طبع الطلب”، بعدها الضغط على تحميل كما هو مبين في الصورة:

pdf تحميل طلب الترشيح باك حر

كما تم التأشير في السابق فالاختلاف بين حفظ المعلومات والمصادقة في الأخير، هو في امكانية التصحيح والتعديل في حفظ المعلومات أما بالنسبة للمصادقة فلا يمكن ذلك فقط يسمح بالسحب والطباعة فقط ينبغي عدم الوقوع في هذا الخطأ لإتمام العملية بنجاح.

إلى هنا قد اتمم التسجيل في البوابة الالكترونية، والأن عند النسخ يجب نسخ نسختين من وصل الترشيح وطباعته، ترفق نسخة منه مع الملف الابيض للبكالوريا الذي يودع لدى الأكاديمية الذي يضم كلا من صورة البطاقة الوطنية وشهادة السكنى والأظرف المتنبرة … والنسخة الثانية تطبع من لدن النيابة ويحتفظ بها المترشح لاجتياز الامتحان.

بعد الانتهاء من التسجيل الالكتروني وبعد طباعة الوصلين واستخراجهما، يتوجه المرشح أو المترشحة الى النيابة الإقليمية التي يتبع لها والتي توجد في المدينة التي يسكن فيها، لتقديم ملف الترشيح وإيداعه في المصلحة المختصة، بالإضافة الى التأشير على الوصل الخاص بملأ بطاقة الترشيح الالكترونية، وذلك قبل الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

معلومة هامة: تتكلف النيابات بمهمة الإعلان عن لائحة المقبولين في الباك حر، وفي حالة وجود طعون تعطى فرصة الطعن في نتائج ولوائح البكالوريا محددة في أسبوع، وبعدها يتم نشر اللوائح النهائية بالنسبة للمترشحين الأحرار الدين سمح لهم بعد دراسة الطعون باجتياز اختبارات الامتحان الوطني للبكالوريا أحرار.

يتم التوصل على البريد الالكتروني بسحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار في المدة ما بين 15 مارس الى غاية 20 أبريل (كما يجب التوصل مع المؤسسة لمعرفة وقت التوصل باستدعاء في حالة تم تغير تاريخه)، وبعد التوصل يتم سحب استدعاء التربية البدنية بكالوريا احرار الذي يضم كافة المعلومات ومنها رقم الامتحان الخاص بالتلميذ(ة) والرقم الوطني ومكان اجتياز امتحان التربية البدنية وكافة المعلومات الخاصة

اجتياز امتحان التربية البدنية باك حر 2023

اختبار التربية البدنية بكالوريا أحرار، بالنسبة لمواضيع مادة التربية البدنية في الامتحان باك حر 2023 فستشمل دفع الجلة وسباق 100 متر. لا تسلم نقطة هذا الاختبار حتى آخر السنة بعد خروج نتائج باك حر أي الاطلاع على نتائج الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا.

حالة خاصة: جهة سوس ماسة يطلب من المترشحين التابعين لهذه الجهة سحب الاستدعاء الخاص باختبار التربية البدنية باك حر من مواقع الأكاديمية الجهوية. في انتظار تعميم العملية على كافة الجهات

مهم جدا! فيما يخص المترشحين الأحرار الذين لم يجتازوا اختبار التربية البدنية لن يتم قبولهم لاجتياز الامتحان الوطني الموحد.

  • ينبغي تبرير الغياب بتقديم شهادة طبية إما خلال القيام باختبارات الامتحان الجهوي أو اختبارات الامتحان الوطني الدورة العادية، كما تستوجب الدورة الاستدراكية أيضا تقديم شهادة طبية وذلك لضمان الاستفادة من فرصة أخرى في السنوات المقبلة لاجتياز الامتحان الحر مرة أخرى.
  • وفيما يخص المقبلين على الامتحان والذين لا يمكنهم إجراء اختبار التربية البدنية يمكنهم إرفاق ملفهم بشهادة الاعفاء من الرياضة باك حر ممنوحة من المصالح الصحية بالمؤسسة أو من المستشفى وتودع مع الملف.
  • بالنسبة لمادة التربية البدنية فمعاملها في الامتحان الوطني الموحد بكالوريا أحرار هو 1
الإطار المرجعي التربية البدنية باك حر
الإطار المرجعي للامتحان الوطني 2020 PDF

 

بالفيديو طريقة التسجيل في الباكالوريا أحرار لسنة Inscription bac libre 2023

مقالات ذات صلة