---- ---

امتحان التربية البدنية باك حر القفز الطولي 2023

القفز الطولي امتحان التربية البدنية باك حر 2023

امتحان باك حر القفز الطولي

القفز الطولي أو القفز العريض أو الوثب الطويل saut longitudinal من أهم الرياضات التي تتطلب لياقة بدنية عالية وقوة جسمانية مهمة، لكي يستطيع اللاعب إحراز أطول قفزة ممكنة. يقوم اللاعب قبل القفز بالجري لمسافة محددة ثم محاولة القفز بطريقة أفقية بأكبر جهد ممكن وتكون أطول قفزة هي الأفضل، ويبرمج امتحان التربية البدنية باك حر القفز الطولي –العريض- في امتحانات البكالوريا للمترشحين الأحرار bac libre بالنسبة لامتحان مادة التربية البدنية.

طريقة وكيفية القيام بالقفز الطولي

القفز الطويل في الوسط المدرسي اختبار القفز الطولي مترشحين بكالوريا أحرار، تحتاج رياضة القفز الطولي إلى إتقان مجموعة من التقنيات والتمكن من مهاراته الضرورية، وكذا إتباع الطريقة الصحيحة لإنجاز القفزات بطريقة جيدة وتحقيق قفزات أطول دائما. كما أن هذه الرياضة تتطلب التمرين والتدريب ليستطيع الجسم التكيف والاجتهاد لتقديم الأفضل كل مرة، ويمر القفز الطولي بمجموعة من المراحل التي تأتي قبل وبعد تنفيذ القفزة وهذه المراحل ممثلة كما التالي:

القفز الطولي باك حر
القفز الطولي امتحان التربية البدنية باك حر
  • الركض: يعتمد أداء القفزة على السرعة التي أنطلق بها العداء في الأول، والمسافة التي سيقوم بركضها. يحاول العداء أثناء الركض أن يزيد في سرعته تدريجيا كلما اقترب من الخط المخصص للقفز ويحاول الوصول إلى السرعة القصوى قبل القفز للأعلى. لكي يقوم بأفضل أداء خلال القفز، وتحقيق أطول قفزة ممكنة. كما تتطلب التركيز في الرؤية كي لا يتجاوز الخط الخاص بالقفز كي تعتبر القفزة قانونية محسوبة.
  • الارتقاء: هي المرحلة التي يقوم فيها اللاعب بالقفز نحو الأعلى. وتتطلب التمرن الكثير والتدريب المتواصل لإتقان الطريقة السليمة للإقلاع. وتعتبر مرحلة مهمة وتتحكم في أداء القفزة. تعتمد هذه المرحلة على وضعية القدم قبل القيام بالإقلاع والطريقة المثلى لتحقيق النتيجة المرجوة هي وضع القدم بطريقة مسطحة وتركيز القوة والطاقة في الرجل المرتكز عليه للحصول على قوة ارتفاع ودفع للأمام بشكل أكبر.
  • الطيران: هي المرحلة التي يكون فيها العداء في الهواء ويكون قد نفذ القفزة، تتطلب هذه المرحلة أيضا تمتع العداء بمجموعة من التقنيات والتمكن من الطريقة الصحيحة كي لا يقع. من هذه التقنيات تقنية الشراع في الهواء يقوم فيها العداء بدفع ساقه أمام جسده ويحاول الوصول إلى أبعد نقطة ويقوم برفع الساق التي ارتكز عليها في الأول قبل القفز ثم يقوم بمد ذراعيه إلى الأمام للحصول على مزيد من القوة والامتداد للأمام.
  • الهبوط: وهي آخر مرحلة في القفز الطولي وينبغي الحرص على تنفيذها بشكل السليم، وتجنب السقوط للوراء لدى ينبغي قبل السقوط رفع الكعبين للأعلى ووضع الرأس في اتجاه الركبتين قبل الهبوط.

في اختبار التربية البدنية الخاص بامتحانات باك حر bac libre فتتم برمجة ثلاث قفزات ويتم التنقيط على حسب أفضل قفزة من بين القفزات الثلاث.

القواعد الخاصة بنشاط القفز الطويل أو القفز العريض

ما هي قوانين القفز الطولي؟ كباقي الرياضات فرياضة القفز الطويل تخضع أيضا لمجموعة من القواعد والقوانين، والتي ينبغي على المترشحون الأحرار التقيد والالتزام بها وهي:

  • عدد القفزات المسموح بها: تختلف عدد المحاولات التي يسمح بها للمترشحين الأحرار حسب عدد المترشحين الذين سيقومون بنفس الاختبار. فكلما كان عدد المشاركين في امتحانات البكالوريا قليلا توفرت فرص أكثر لمحاولة تحقيق أفضل قفزة. وتكون محددة في ثلاث محاولات ويتم اعتماد أفضل قفزة من بين الثلاث قفزات. وفي حالة كان عدد المترشحين كثر تقل الفرص الممنوحة لكل مترشح، وتكون عبارة عن محاولة واحدة إما جيدة أو فاشلة.
  • الإشارات والعلامة الخاصة بميدان نشاط القفز الطويل: يتم تعليم ووضع الإشارات الخاصة بميدان رياضة القفز الطويل. ويتم رسمها بمادة لا تمحا بسهولة وتقوم لجنة خاصة بوضع هذه العلامات.
  • الزمن المحدد للقفز: يتم تخصيص مدة زمنية مقدرة في دقيقة واحدة لإتمام القفزة.
  • البعد الطولي لميدان الجري: 40 م هو الطول الذي ينبغي أن يكون ميدان القفز لا اقل ولا أكثر.
  • قبل القيام بالانطلاق: توجد لوحة محددة للانطلاق ينبغي على العداء أن يضع أصابع قدمه خلف الحافة الأمامية لها.
  • وضعية لوحة الإقلاع: في ما يخص لوحة الإقلاع فيكون عرضها 20 سم، وتكون وضعيتها على مستوى المنطقة المخصصة للجري.
  • طريقة القيام بالقفز: يمنع العداء من القيام بحركات بهلوانية مثل الشقلبة أو غيرها إثناء وجوده في الهواء.
  • المنطقة المخصصة للهبوط: لا تحتسب القفزة في حالة عدم احترامها لمنطقة السقوط المخصصة لها، وتكون المنطقة ذات الأبعاد من 2.75 إلى 3 أمتار حيث يجب الهبوط فيها.

تعرف كيفية حساب معدل البكالوريا احرار

تنقيط القفز الطويل في الوسط المدرسي

حساب طول القفزة: بالنسبة لطريقة حساب طول القفزة فيتم اعتماد المسافة بين الحافة الأمامية للارتقاء وأول أثر لرجل العداء بعد هبوطه في المنطقة الخاصة بالهبوط.

  • ينجز المترشح 3 قفزات وتحتسب أحسن قفزة من بين 3.
  • 50% الأداء الرياضي .
  • 50% تناسق الحركات وأدائها.

كما أن المترشحين الأحرار الذين سيقومون باجتياز امتحان التربية البدنية باك حر يقومون باجتياز رياضة رمي الجلة والجري السريع ورياضة الجمباز.

الاطار المرجعي للتربية البدنية بكالوريا أحرار

مقالات ذات صلة