---- ---

امتحان التربية البدنية باك حر الجري السريع

الجري السريع امتحان الرياضة باك حر 2023

كيفية اجراء امتحان باك حر الجري السريع

رياضة الجري السريع في المؤسسات التعليمية، التعرف على كل ما يخص امتحان التربية البدنية باك حر الجري السريع، وامتحان الرياضة باك حر. تشكل رياضة الجري السريع من أهم الأنشطة الرياضية المدرجة في مادة التربية البدنية في التعليم سواء الإعدادي أو الثانوي.

فهي تلعب دورا مهما في بناء جسم التلميذ وتعده لممارسة رياضات أكثر صعوبة وتساهم في تليين العضلات وتقويتها وتطور المهارات الحركية للتلميذ. كما تنمي أفكاره وتنشط خلاياه الدماغية، بالإضافة إلى ذلك فرياضة الجري السريع يتم ادراجها في اختبارات المترشحين للبكالوريا أحرار في الامتحان الوطني الخاص بمادة التربية البدنية. وتتم بتحديد المسافة المتفق عليها ويقوم المترشح بالجري وفق مسار محدد. وتكون هذه المسافة غالبا محددة في 60 مترا بالنسبة للمترشحات الأحرار إناث في حين يتم تخصيص مسافة 80 متر بالنسبة للمترشحين الأحرار ذكور.

الجري السريع امتحان الرياضة باك حر
الجري السريع امتحان الرياضة باك حر

امتحان باك حر الجري السريع

في امتحان التربية البدنية باك حر الجري السريع يتم تحديد المسافة التي ينبغي على المترشح قطعها بخطين أساسيين وهما خط الانطلاق وخط الوصول. والهدف هنا قطع المسافة بين هذين الخطين في أقصر مدة زمنية ممكنة. وتتطلب هذه المهارات التمرين الدائم وتسخير جميع الطاقات الممكنة من استعدادات نفسية وجسمانية وعضلية وتركيز عقلي وفكري كبيرين.

المراحل المتبعة في الجري السريع

مراحل الجري السريع هناك أربع مراحل متتالية ومتابعة يجب الانتباه اليها وإنجاز كل مرحلة بطريقة جيدة من أجل قطع المسافة المحددة في أقصر مدة ممكنة والحصول على نقطة جيدة في امتحان المترشحين الأحرار باك حر bac libre.

المرحلة الأولى مرحلة الانطلاق

تعتبر مرحلة الانطلاق مرحلة مهمة في البدء ومنها يمكن للمترشح توقع إنجازه هل هو جيد أم لا، من خلال كيفية الانطلاق والاستعداد والتركيز والقدرة وتتم عبر:

  • قبل الانطلاق: هنا يكون اللاعب في مرحلة الاستعداد ويكون جاثيا على إحدى ركبتيه ومائلا للأمام، في حالة تريحه وتسمح له بالانطلاقة السلسة والجيدة، تكون ذراعيه ممتدتين إلى الأسفل بجانب خط الانطلاق.
  • الاستعداد: تكون هنا مرحلة قرب الانطلاق، يقوم فيها الحكم بقول أو إعطاء إشارة الاستعداد، ليقوم العداء برفع مؤخرته والانحناء إلى الأمام، تم مد الرجل الخلفية تحضيرا للدفع بهما إلى الأمام.
  • الانطلاق في المسار: يقوم الحكم أو الأستاذ في هذه المرحلة بإعطاء واعلان بداية السباق، حيت بقوم العداء فيها بدفع جسمه إلى الأمام مرتكزا على قوة رجليه، بعد إخراج الرجلين من السندين.

المرحلة الثانية مرحلة السباق

هذه المرحلة تأخذ وقتها بعد خروج العداء من السندين والقيام بالخطوة الأولى في السباق.

  • يرتفع الجسم أكثر ليستقيم ثم يقوم بعملية الجري في المسار المحدد.
  • تلعب الاستعدادات والتحضيرات الأولية للجسم والنفس دورا في الوصول إلى السرعة القصوى المرادة.
  • يقوم العداء بتطبيق المسافة بين الخطوات المناسبة له.
  • يحقق العداء التناسق المناسب والملائم له بين مختلف عضلات جسمه لكي تساعده في الجري بأكبر سرعة ممكنة.
  • يقوم العداء بملائمة جسده بطريقة تمكنه من إنجاز أقصر توقيت ممكن والاستمرار بوتيرة جيدة في السباق.

المرحلة الثالثة الجري على المسار المحدد

في هذه المرحلة يطبق العداء مهارته وقوته ويسخر طاقاته في قطع المسافة المحددة. والاستمرار في الأداء حتى الوصول إلى خط الوصول.

يقوم العداء بالتخطيط لخطواته لكي تساعده في قطع المسافة بثبات وفي وقت قياسي. ويعمل بكل جهد على تركيز القوة في الرجلين لكي يجري بطريقة منتظمة سريعة بموازاة مع عملية التنفس. لتجنب الإحساس بالإرهاق والتعب منتصف المسافة.

المرحلة الأخيرة نهاية السباق

تكون هذه المرحلة الأقرب إلى خط الوصول. وقبله ببضعة أمتار يحرص العداء فيها على الزيادة في سرعته لتحقيق أقصر مدة زمنية قبل الوصول إلى الخط. ويندفع العداء بسرعة أكبر لكي يحرز التقدم ويحقق نتيجة جيدة في نهاية السباق.

مقالات ذات صلة