---- ---

البكالوريا الدولية بالمغرب 2023

معلومات عن البكالوريا الدولية

ما هي البكالوريا الدولية

يعتمد المغرب في نظامه التعليمي على نوعين من البكالوريا فهناك البكالوريا الوطنية والبكالوريا الدولية baccalauréat international BI. فما هي أوجه الاختلاف بين البكالوريا الدولية والباكالوريا الوطنية؟

الفرق بين البكالوريا الدولية والبكالوريا العادية

توجد مجموعة من الاختلافات بين البكالوريا الوطنية المعتمدة والبكالوريا الدولية أو كما يصطلح عليها البكالوريا الدولية خيار فرنسية، ومن هنا فأهم اختلاف بينهما هو اعتماد اللغة الفرنسية بشكل أكبر في البكالوريا الدولية. فمعظم المواد العلمية تلقن باللغة الفرنسية بالإضافة الى تخصيص حصص أكثر لدراسة اللغة الفرنسية زيادة على أن تلاميذ بكالوريا خيار فرنسي يمارسون مجموعة من الأنشطة الثقافية المصاحبة.

تقوم البكالوريا الدولية على اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية كالعلوم الفيزيائية والكيمياء والرياضيات وعلوم الحياة والأرض، ولان الوزارة لم تصدر بعد المقررات والمناهج الخاصة بالباكالوريا خيار فرنسي، فالأساتذة يقومون بترجمة المقررات الخاصة بالباكالوريا الوطنية ويعتمدونها في تدريس تلاميذ الباكالوريا الدولية.

كما أن هناك اختلاف في الحصص الزمنية المخصصة للغة الفرنسية، حيث تخصص 6 ساعات بالنسبة للغة الفرنسية لتلاميذ البكالوريا الدولية، و4 ساعات بالنسبة لتلاميذ البكالوريا الوطنية، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة موازية ثقافية لفائدة اصحاب البكالوريا الدولية بمشاركة مع المعهد الثقافي الفرنسي ومختلف الثانويات الفرنسية الموجودة.

مسالك البكالوريا الدولية بالمغرب

المسالك الدولية للبكالوريا المغربية متمثلة في:

شروط ولوج البكالوريا الدولية

يتم القبول للدراسة في البكالوريا الدولية بناءا على انتقاء أولي مبني على المعدل المحصل عليه في الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي لكن هذا الشرط أثار مجموعة من التساؤلات في صفوف أولياء الأمور ولا يعد مقبولا بالنسبة لهم نظرا لوجود مجموعة من الخروقات السافرة في نظرهم، وقد سبق أن سبب هذا الشرط في اندلاع مجموعة من المظاهرات قام بها أولياء أمور التلاميذ في مجموعة من المؤسسات بسبب وجود أخطاء وغش في عملية انتقاء المترشحين المقبولين.

وجوابا على الآراء التي انتقدت اعتماد الدولة للبكالوريا الدولية في التدريس صرح الوزير بأن اللغات المعتمدة في العلوم والتقنيات باعتبارها المجالات التي تشكل مستقبل العالم وتتحكم فيه هي الفرنسية والاسبانية والانجليزية بالإضافة الى الصينية، وأن انتقاداتهم ليس لها أي أساس من المنطق ولا تمتلك أي نظرة مستقبلية واقعية.

افاق البكالوريا الدولية بالمغرب

وأوضح خلال مشاركته في ندوة علمية. أن مجال العلوم والمعرفة والضلوع في مختلف المجالات أصبح ضرورة أساسية لكل فرد لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم والسير مع الركب.

ولهذا فالمعرفة الشاملة وإتقان مجموعة من اللغات له أهمية ودور كبير في الانفتاح على العالم المعاصر، ولا يجب التهاون في هذه المسالة.

كما أن المواقع والمنصات الالكترونية والأبحاث العلمية التي تنتشر بسرعة كبيرة وتتوفر بكم هائل، وتحتوي على مجموعة من المعلومات والمعارف الكثيرة الضرورية والمهمة، تكون بلغات أجنبية مثل الفرنسية والانجليزية.

لدى ينبغي أن يكون تعلم لغات مختلفة رائدة في المجالات العلمية والتقنية الرقمية المتطورة هدفا، وطموحا لكل شخص أراد أن يطور من نفسه في جميع الميادين.

تحميل مذكرة البكالوريا الدولية بالمغرب

المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

مقالات ذات صلة