---- ---

كل ما يخص الاجازة المهنية بالمغرب 2023

licence professionnelle LP

التسجيل في الاجازة المهنية بالمغرب

يعتبر سلك الاجازة المهنية من بين الأسلاك التي تلقى إقبالا كبيرا من قبل الطلاب المغاربة بعد حصولهم على دبلوم الدراسات الجامعية أو البكالوريا “BAC+2”. ولتعدد تخصصات الإجازة المهنية المحدثة من قبل وزارة التربية الوطنية بهدف تصحيح المسار التعليمي للطلبة المغاربة في الآونة الأخيرة يكون الطلاب في حيرة من أمرهم بشأن التخصص الذي يريدون انتقاءه. والتي تتناسب مع ميولاته واهتماماته وكذا التي ستتيح له فرصا أكبر من اجل الاندماج في سوق الشغل بسهولة.

ما هي الاجازة المهنية

يتيح التكوين والدراسة في سلك الإجازة المهنية فرصة للمتدربين في اكتساب وتعلم المهارات التقنية والتعرف على التقنيات الجديدة والخبرات الحديثة في مجال التخصص. تستغرق الدراسة في سلك الإجازة المهنية فصلين كاملين. ويقبل في هذا السلك للطلبة الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية أو المتدربين خريجي التكوين المهني والحاصلين على دبلوم تقني متخصص OFPPT سواء في المدارس الحكومية أو المدارس التقنية أو المعاهد.

إقرأ الإجازة المهنية في الاقتصاد 

يتم تخصيص قرابة 30 مقعدا في سلك الإجازة المهنية ويتم انتقاء المقبولين بناء على درجاتهم ومعدلاتهم وكذا حسب مؤهلاتهم. أثناء الدورة التدريبية للإجازة المهنية المتدربين ملزمون بقضاء أسابيع كتدريب في أحد المؤسسات أو الشركات. الهدف من التدريب تطبيق المفاهيم والمعارف النظرية التي حصلوا عليها والمهارات التقنية المكتسبة لتسهيل ولوجهم لسوق الشغل وإيجاد آفاق دراسية أخرى.
افاق الاجازة المهنية بالمغرب

كما أشرنا سابقا فالهدف من إحداث الإجازة المهنية في المغرب هو صقل مهارات الطلبة وتمكينهم من مهارات تقنية جديدة وزيادة خبراتهم. كما أن هذا السلك يتميز بمحدودية عدد الطلبة المقبولين لدى تكون نسبة الجودة مرتفعة، حيث تكون البيئة التعليمية جيدة ومناسبة للتعلم والتفاعل منع المعلومات الجديدة والتقنيات الحديثة. فضلا عن الأساليب الحديثة المستعملة في التكوين والتدريب الذي يكون تطبيقيا وعمليا.
ومن آفاق الإجازة المهنية بالمغرب نذكر:

  • الإجازة المهنية تتيح فرصا أكبر للمتخرجين للوج لسوق الشغل
  • تعتبر الإجازة المهنية تتويجا للمسار الدراسي المتسم بالخبرات المعرفية والمهنية القوية والتجارب الحديثة والتقنيات المستجدة في مجموعة من التخصصات.
  • شهادة الإجازة المهنية بمثابة العرض الأمثل الذي يربط المتخرج بسوق الشغل ويمنحه فرصة الاندماج بسرعة وليونة أكبر فيه.
  • الخيار الأمثل للراغبين في الحصول على العمل مباشرة بعد التخرج.

أنواع الاجازة المهنية بالمغرب

توجد أنواع ثلاثة للإجازة المهنية في المغرب وهي كما يلي:

إطلع على موضوع الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

شهادة الاجازة في الدراسات الأساسية

سلك الإجازة في الدراسات الأساسية يقبل فيه الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا +2 BAC+2

شهادة الاجازة المهنية في القطاع العام

تتضمن الوضع السنوي الطبيعي الخاص بالتسجيل والولوج للجامعات والمدارس المغربية لسلك الإجازة
شهادة الاجازة في العلوم والتقنيات.

يلج إليها الطلبة من التخصص العلمي وتتضمن تخصصات الموجودة في كليات العلوم والتقنيات “FST”.

إطلع على موضوع الاجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي والابتدائي للمزيد من المعلومات.

الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الأساسية

في الفقرة التالية من الموضوع سنتعرف بالتفصيل الفرق بين الاجازة الاساسية والمهنية:

الإجازة المهنية LP Licence Professionnelle

تفتح الإجازة المهنية أبوابا كثيرة في وجه الطلاب من سبيل فرصة التسجيل في سلك الماستر المهني المتخصص Master professionnelle او من اجل متابعة دراساتهم العليا والحصول على شهادات أخرى. فضلا عن اكتساب مجموعة من المهارات التقنية الأساسية والتي تسهل الولوج لسوق الشغل الاقتصادية والاندماج في الحياة المهنية بليونة وسهولة. لهذا فالإجازة المهنية تشكل هدفا بالنسبة للطلاب.

الإجازة الأساسية Licence fondamentale LF

فيما يتعلق بالإجازة الأساسية فهي شهادة علمية وليست شهادة مهنية تفتح أمام الحاصلين عليها فرصة التسجيل والالتحاق بسلك الماستر والماستر المتخصص والمهني ثم إمكانية الالتحاق بسلك الدكتوراه. تنتشر الكليات التي تتواجد بها تكوينات في الإجازة الأساسية في مجموعة من مدن المغرب وهي: FC / FS FLSH / FSJES.

بالنسبة لشهادة الإجازة المهنية فهي لها امتيازات عدة يستفيد منها الحاصلين عليها. ومن هذه الامتيازات نذكر:
الترشح لاجتياز مباريات الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الخاص بتكوين الأساتذة بدون انتقاء أولي تمهيدي.

يمتلك الحاصلين على الإجازة المهنية الأسبقية في المشاركة في مباريات الولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين الخاص بالأساتذة.

الجدير بالذكر ان الامتياز المذكور من حق الطلبة المجازين المهنيين الحاصلين على الإجازة المهنية المسلمة من ENS المدرسة العليا للأساتذة و FSE كلية علوم التربية.

من الاختلافات والفروق التي لها أثر كبير بين الحاصلين على الإجازة الأساسية والحاصلين على الإجازة المهنية هو ان الطالب الحاصل على الإجازة الأساسية تفتح أمامه افاق كثيرة وله الحق في المشاركة في مجموعة من المباريات. في حين أن الطالب الحاصل على الإجازة المهنية تكون المباريات التي له الحق في المشاركة والترشح لها محدودة لكن أصحاب الشركات والمؤسسات دائما ما يلجأون لتوظيف الحاصلين على الإجازة المهنية أكثر.

ثمن الاجازة المهنية

رسوم الإجازة المهنية في المغرب أو ثمن الإجازة المهنية بالمغرب وكذا مصاريف التسجيل تختلف بين المؤسسات كما يختلف الثمن من تخصص لأخر. لكن سنقدم نبذة عن الاثمنة الخاصة بالإجازة المهنية خاصة بالنسبة للطلبة الذين يريدون التسجيل في الاجازة المهنية بالمدارس الخاصة.

تصل تكاليف التسجيل في الإجازة المهنية المؤدى عنها لمبلغ من 1000 درهم إلى مبلغ 6000 درهم
في تخصصات معينة قد يصل ثمن التسجيل في الإجازة المهني لمبلغ 20000 كحد أدنى فيما يفوق 80000 درهم. فضلا على ان الثمن او رسوم الدراسة يتم تحديده ويختلف بحسب المعدات والتجهيزات التعليمية التي توظفها الجامعات الخاصة والمدارس.

هل الحضور اجباري في الاجازة المهنية

يطرح الكثير من الطلبة او الموظفين الراغبين في الالتحاق بسلك الإجازة المهنية والراغبين في التسجيل في سلك الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة أو بالجامعة عن هل الحضور اجباري في الإجازة المهنية؟
تناط بالموظفين غالبا مهام كبرى ومسؤوليات مهمة داخل الشركات والمؤسسات التي يعملون لصالحها. لدى يكون من الصعب عليهم الحضور بانتظام للحصص الدراسية. لكن بالرغم من ذلك فالجواب هو ان الحضور في الإجازة المهنية إجباري خلاف الإجازة الأساسية.

فضلا على ان عدد طلبة الإجازة المهنية قليل جدا بالإضافة على أن الدروس تكون تقنية ومركزة وتستوجب الحضور باعتبارها تستوجب الحضور كونها تطبيقية. كما انه في نهاية يكون هناك تدريب stage ويكون هذا التدريب إلزامي لكل الطلبة.

مدة الدراسة في الاجازة المهنية

فيما يخص مدة الدراسة في الاجازة المهنية فهي تستغرق سنة واحدة مباشرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا +2. في نهاية التكوين والتدريب والحصول على شهادة الإجازة المهنية يندمج المتخرج في سوق الشغل. أما الدراسة في الاجازة الأساسية فتستغرق 3 سنوات كاملة.

شروط التسجيل في الاجازة المهنية

في الفقرة التالية سنمدكم بأهم المعلومات المتعلقة بشروط ولوج الاجازة المهنية سواء العامة او الخاصة في المغرب فضلا عن الوثائق المطلوبة في التسجيل. كما يجدر بالذكر أن مسار التتبع في التسجيل في الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة مختلف عن التسجيل في الإجازة المهنية الجامعية العمومية، بسبب كثرة الطلبة ومحدودية المقاعد في الإجازة المهنية.

شروط التسجيل في الإجازة المهنية الجامعية بالمغرب

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني مجموعة من شروط القبول في الاجازة المهنية العامة وهي كالتالي:

  • الحصول على معدل يساوي 12/20 أو أكثر في نتائج التكوين المهني
  • يتم تحديد سن خاص بالمترشحين ويكون معلنا عنه في الإعلان الخاص بمباراة التسجيل في الإجازة المهنية
  • اجتياز الاختبار الشفوي بنجاح
  • النجاح في الامتحان الكتابي
  • يتم إعطاء الأسبقية للحاصلين على شهادة الدراسات الجامعية العامة (DEUG) والحاصلين على دبلوم الجامعي التكنولوجي (DUT).

من أجل قبول التسجيل والالتحاق بسلك الإجازة المهنية الخاصة بالمغرب يجب توفر هذه الشروط:

  • دفع الرسوم المحددة
  • النجاح في الاختبار الشفوي
  • اجتياز الاختبار الكتابي
  • بالنسبة للمترشحين الحاصلين على بكالوريا +2 محصل عليها من مؤسسات الدولة المعترف بها.

وثائق التسجيل بالاجازة المهنية

هذه هي الوثائق المطلوبة للتسجيل في سلك الإجازة المهنية:

  • شهادة الدراسات المهنية الاصلية أو نسختين مصادق عليها من شهادة الدراسات الجامعية العامة
  • 2 نسخ مصادق عليها من شهادة البكالوريا +2 “BAC+2 الاصلية
  • نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية
  • 2 صور شمسية للمترشح
  • نسختان من أمر التحويل البنكي، فضلا عن رسوم التسجيل إلى الحساب البنكي للكلية.
  • شهادة تؤكد الوضعية المهنية للمترشح
  • التزام بحضور المترشح نفسه

كيفية التسجيل في الإجازة المهنية بالمغرب

بعد الاطلاع على الإعلان الخاص بفتح التسجيل في سلك الإجازة المهنية بالمغرب حيث تعلن كل جامعة عن موعد التسجيل الخاص بها وتتبع طريقة التسجيل التي يتضمنها الإعلان Pré-candidature en ligne sur Licence Professionnelle وسيتضمن البوابة الرسمية او الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل القبلي. ثم إيداع الوثائق المطلوبة في آجالها المحددة.

الاجازة المهنية بالجامعة

هذه أهم الجامعات التي تفتح أبوابها من اجل التسجيل في الإجازة المهنية بالإضافة لمواقعها الإلكترونية:

  • جامعة الحسن الثاني عين الشق الدار البيضاء.
  • جامعة محمد الخامس السويسي الرباط.
  • جامعة عبد المالك السعدي تطوان.
  • جامعة القاضي عياض مراكش
  • جامعة الحسن الثاني المحمدية الدار البيضاء
  • جامعة محمد الأول وجدة
  • جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس
  • جامعة ابن طفيل قنيطرة
  • جامعة ابن زهر أكادير
  • جامعة محمد الخامس أكدال الرباط
  • جامعة الحسن الأول سطات
  • جامعة شعيب الدكالي الجديدة

يتم تحديد شهري يوليوز وغشت كموعد للتسجيل في الإجازة المهنية. لكن هذا الموعد ليس ثابتا بالنسبة لجميع المؤسسات لكن قد يتغير من مؤسسة لأخرى.

شعب الاجازة المهنية بالمغرب

تتعدد تخصصات الإجازة المهنية بالمغرب تفتح أبواب التسجيل للطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا+2 أي الاجازة المهنية للتقني المتخصص أو للمترشحين الحاصلين على DEUG أو الحاصلين على شهادة معترف بمعادلتها. ومن التخصصات الشائعة نذكر:

وتوجد العديد تخصصات الاجازة المهنية بالمغرب التي تفتح أبواب التسجيل بها في مختلف الجامعات العمومية وكذا في المدارس الخاصة.

إطلع على موضوع الاجازة المهنية في علوم التربية 

مقالات ذات صلة