---- ---

الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة 2023

الإجازة المهنية الخاصة

الإجازة المهنية في القطاع الخاص

يعتبر الحصول على عمل في سوق الشغل بعد الحصول على شهادة باك+2 تقني متخصص Technicien Spécialisé تحديا بالنسبة للشباب بمستوى باك+2 BAC+2. خاصة عندما يكون الدبلوم الحاصل عليه في أحد التخصصات التي تتطور بشكل سريع مثل مجال المعلوميات ومجال التسيير وغيرها. غالبا ما يلتجئ الشباب لمواصلة دراستهم في الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة أو العامة من أجل فتح آفاقا جديدة والحصول على فرص أكثر في سوق الشغل ووظائف مرموقة. فضلا عن وجود آفاق وتخصصات الإجازة المهنية بالمغرب.

افاق الاجازة المهنية الخاصة

توجد العديد من أفاق الإجازة المهنية في المغرب. وبعد الحصول عليها تفتح آفاقا كبيرا وكثيرة ومن آفاقها ما يلي:

  • تمنح الاجازة المهنية فرصا أكثر من اجل إيجاد عمل والولوج لسوق الشغل بسهولة وبسرعة عكس الإجازة العادية La Licence Fondamentale.
  • ترتكز الإجازة المهنية على الجانب التطبيقي أكثر من تركيزها على الجانب النظري والتلقين. حيث يكون الهدف منها هو تمكين الطلبة من الولوج والاحتكاك بسوق الشغل بسهولة وليونة.
  • فرص كبيرة للحصول على عمل ومنصب في سوق الشغل
  • في مجموعة من المباريات يكون الحصول على شهادة الإجازة المهنية شرطا أساسيا من اجل قبول اجتيازها. حيث يفضل أصحاب الشركات والأعمال توظيف شباب ذوي خبرة وتجربة مهنية.
  • من أفاق الإجازة المهنية كذاك إمكانية متابعة الدراسة والتسجيل في سلك الماستر والماستر المتخصص في سنتين.

إطلع على موضوع الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

ثمن الإجازة المهنية بالمغرب

فيما يتعلق بثمن الإجازة المهنية بالمغرب فهو يختلف ويتباين بين المؤسسات وكذلك يختلف من تخصص لآخر فضلا عن أن تكاليف التسجيل في الجامعة تختلف من جامعة لأخرى.

من أجل متابعة الدراسة في الاجازة المهنية بالمدارس الخاصة إليك بعض الاثمنة الخاصة بالتسجيل وتكاليف الإجازة المهنية في القطاع الخاص بالمغرب.

تصل مصاريف التسجيل ما بين 1000 درهم إلى 6000 درهم

فيما يخص تكاليف الدراسة في الإجازة المهنية فهي تتجاوز 20000 درهم إلى 80000 درهم حسيب التخصصات. ويدخل في تحديد الثمن الأدوات التعليمية المستعملة في التدريس والتكوين والتي تتكلف المدارس الخاصة والجامعة بتوفيرها للطلبة والمتدربين.

هذه أثمنة الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة بالمغرب وهذه اثمنة تقريبية فقط لأنها تختلف من جامعة لأخرى حسب التخصص.

  • Licence professionnelle Génie civil 45000 DH
  • Licence professionnelle Management Touristique 65000 DH
  • Licence professionnelle Gestion comptable et financière 67000 DH
  • Licence professionnelle Management des ressources humaines 68000 DH
  •  Licence professionnelle Ingénierie financière 69000 DH
  • Licence professionnelle Finance Audit et contrôle 70000 DH
  •  Licence professionnelle Marketing digital 70000 DH

إطلع على الاجازة المهنية في تسيير المقاولات 

هل الحضور اجباري في الإجازة المهنية

غالبا ما يكون طلاب الإجازة المهنية موظفين ويعملون داخل شركة أو في عمل أخر ولهم مسؤوليات ولا يجدون الوقت من اجل الحضور اليومي لدروس الإجازة المهنية ويتساءلون عن هل الحضور اجباري في الإجازة المهنية؟ من أجل إتمام دراستهم في سلك في الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة أو بالجامعة.

وإجابة على هذا السؤال بالنسبة للإجازة المهنية تستوجب الحضور وبشكل إجباري، خلاف الإجازة الأساسية. فضلا على عدد الطلاب في الإجازة المهنية يكون قليلا والدروس تكون تقنية تطبيقية أكثر من النظرية وتستوجب الحضور من اجل الفهم والتطبيق. كما انه يخصص في الفصل الأخير تدريب stage وهو ضروري وإلزامي لكل الطلبة.

افاق الاجازة المهنية بالمغرب

 شروط التسجيل في الإجازة المهنية

من اجل قبول التسجيل في سلك الإجازة المهنية توفر مجموعة من الشروط في المترشحين وتختلف هذه الشروط بين القطاع العام والقطاع الخاص.

شروط التسجيل في الاجازة المهنية القطاع العام

  • سن المترشحين يتم تعيينه في الإعلان
  • أن تكون نتائج التكوين المهني أي المعدل العام يساوي أو يفوق 20/12 مبدئيا
  • اجتياز الاختبار الكتابي
  • النجاح في الامتحان الشفوي
  • تكون الأولوية في الغالب للطلبة الحاصلين على DUT ،DEUG ، BTS. لكن ليس دائما.

شروط التسجيل في الإجازة المهنية بالمدارس الخاصة

  • المستوى الدراسي باك+2 لا يتم التركيز على المعدل العام
  • اجتياز الاختبار الكتابي
  • النجاح في الامتحان الشفوي
  • تأدية ثمن التسجيل ورسوم الدراسة frais de scolarité

ملف التسجيل يتكون من: نسخة مطابقة للأصل للدبلوم، نسخة مطابقة للأصل لبيان النقط سواء البكالوريا والدبلوم، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، صورتين، نسخة من عقد الازدياد

الفرق بين الإجازة العامة والإجازة الخاصة

التعرف على الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الأساسية سيعطيك حتما فكرة عن المسار الدراسي الذي ستريد اختياره. هذه الفقرة سنبين لك الاختلاف بين الاجازة المهنية والاجازة الأساسية،

من حيث طبيعة التعليم والتكوين: الفرق الرئيسي بين الاجازة الأساسية والاجازة المهنية هو أن الإجازة الأساسية ترتكز في تكوينها على التدريب الأكاديمي النظري والمعرفي. في حين أن في الإجازة المهنية يتم التركيز على تعليم وتكوين الطلبة في المهارات التقنية التطبيقية أي أن طابعها يكون مهنيا بالدرجة الأولى.

تناط بالإجازة المهنية مهمة تدريب الطلبة وتعليمهم المهارات التقنية والمعارف العلمية من اجل أن يكونوا على استعداد بالولوج لسوق الشغل مباشرة بعد التخرج وبشكل أسرع. ترتكز الإجازة المهنية كذاك على التكوين في مجالات وتخصصات مطلوبة في سوق الشغل.

على مستوى الولوج للإجازة: بالنسبة للإجازة الأساسية فيمكن التسجيل والولوج إليها فور الحصول على شهادة البكالوريا. في حين ان الولوج للإجازة المهنية لا يسمح بها إلا بعد الحصول على مستوى البكالوريا +2. حيث تكون أبواب التسجيل مفتوحة في وجه الطلبة الحاصلين على سنتين BTS أو DUT أو الذين أتموا سنتين من الدراسات الجامعية.

مدة الدراسة في الإجازة المهنية: تستغرق الدراسة في سلك الإجازة الأساسية ثلاث سنوات بينما تستغرق مدة الدراسة في الاجازة المهنية سنة واحدة فقط مباشرة بعد الحصول على دبلوم بكالوريا +2 ويمكن للمتخرج الاندماج في سوق الشغل مباشرة بعد الحصول على الإجازة المهنية.

الامتيازات والفوائد: من أهم مميزات الحصول على شهادة الإجازة المهنية هي الحصول على الخبرة المهنية بعد القيام بتدريبات مكثفة في مجال التخصص في الشركات والمقاولات والمؤسسات.

يتم تدريب طلبة الإجازة المهنية فترات تمتد من 12 إلى 16 أسبوع في شركة أو مقاولة وهو امر ضروري وإلزامي لكل طلبة سلك الإجازة المهنية من أجل ضمان توظيفهم مباشرة بعد التخرج والحصول على شهادة الإجازة المهنية.

إطلع على موضوع الإجازة المهنية في الاقتصاد 

من هنا نستخلص ان الفرق بين الاجازة الأساسية والإجازة المهنية وهما سلكان أو دورتين مختلفتين عن بعضهما كثيرا. فالأولى تركز على تمكين الطالب من المعارف الأكاديمية من أجل تمكينه من متابعة دراسته في سلك الماستر. في حين ان الثانية تركز على مد الطلبة بمؤهلات ومهارات تقنية وتداريب ميدانية تؤهلهم للتخصص في مجال معين وكذا من أجل الحصول على عمل والاندماج في سوق الشغل بسرعة ومباشرة بعد تخرجهم.

مقالات ذات صلة