---- ---

افاق شعبة تقني متخصص في تسيير المقاولات

افاق دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات

افاق شعبة تقني متخصص في تسيير المقاولات التكوين المهني

تلقى شعبة تسيير المقاولات إقبالا كبيرا من قبل الشباب المغاربة TSGE -OFPPT-Technicien Spécialisé en Gestion des Entreprises   حاملي شهادة البكالوريا سواء تخصص علوم او آداب. ويتزايد عدد المسجلين في Gestion d’entreprise كل سنة. تتوفر جميع مؤسسات التكوين المهني المتواجدة بالمغرب على تخصص تسيير المقاولات وتتعدد الوظائف والمناصب التي يمكن للحاصل على دبلوم تسيير المقاولات شغلها. فما هي افاق شعبة تسيير المقاولات؟

افاق شعبة تسيير المقاولات Pdf

تتيح مؤسسات التكوين المهني للمتدربين فيها فرصة الحصول على تكوين شامل مهما كان التخصص المختار. بالنسبة لشعبة تسيير المقاولات. فيحصل المتدرب على مجموعة من المعارف الأساسية والدروس النظرية بموازاة مع الخضوع لتداريب سطاج في مقاولات وشركات نشطة في مختلف المجالات. لهذا يجد خريج مؤسسات المهني تخصص التكوين تسيير المقاولات بعد التخرج أمامه مجموعة من الفرص من أجل الاندماج بسهولة وليونة في سوق الشغل.

تعلم كيفية تسيير المقاولات وكيف تصبح مقاول 

تفتح أفاق عدة لحامل دبلوم TSGE كما تتاح له مجموعة من فرص العمل في شركات ومقاولات كبيرة ومهمة والحصول على مناصب عمل مهمة ومرموقة فيها بالتالي راتب عال. كما يمكنه العمل في وظائف في مختلف المجالات التجارية، الاجتماعية والاقتصادية وكذا يمكنه العمل في قطاع الخدمات.

إطلع على موضوع الإجازة المهنية لاصحاب التكوين المهني OFPPT

تتعدد افاق شعبة تسيير المقاولات في التكوين المهني فيمكن لحامل هذا الديبلوم شغل منصب المدير التنفيذي في الشركة مهما كان حجمها، الصغيرة والمتوسطة او الكبيرة. فضلا عن منصب الإشراف على المشاريع الخاصة بالمقاولة وتتبعها ومواكبة سير الأشغال اضافة اي شغل منصب في قسم المحاسبة والتدقيق المحاسباتي كما يمكن ان يكون مسؤولا عن التسويق وإدارة الموارد البشرية زيادة على التمويل. أي أن المتخصص في تسيير المقاولات بمقدور شغل منصب في مختلف مصالح وأقسام المتواجدة بالشركة او المقاولة.

فيما يخص راتب تقني متخصص في تسيير المقاولات فهو على حسب المنصب او العمل. وحسب القطاع الذي يشتغل فيه الشخص القطاع العام او القطاع الخاص. ويمكن للراتب أن يتزايد بالتأكيد مع الترقيات التي يحصل عليها الشخص في العمل أو زيادة المهام والانتقال من وظيفة لوظيفة أكثر أهمية وبراتب أكبر.

افاق تقني متخصص في تسيير المقاولات

من وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات التي يمكن ان يشغلها في مختلف القطاعات في الشركات الخاصة نذكر:

  • وظيفة دراسة مشاريع السوق
  • تقني في التسيير التجاري
  • وظيفة الإشراف والقيام بدراسة البيانات التقنية للإنتاج فيما يخص الشركات التي تمارس مهمة الاستيراد والتصدير
  • المحاسبة التحليلية
  • الإشراف والقيام بمهام تسيير المخزون
  • اكتشاف والبحث عن نقط ومكامن ضعف المقاولة
  • تحليل خطوط الإنتاج والمنتجات
  • القيام بتسيير جزء من ميزانية المقاولة في حالات تستدعي ذلك
  • المساهمة في وضع مخططات التسيير معية تقني ومهندسي المقاولة.

إضافة لهذه المناصب التي تعد من الوظائف المهمة في أية مقاولة أو شركة. التقني متخصص في تسيير المقاولات يمكنه أيضا العمل في المؤسسات البنكية في وظائف مرتبطة بالتسيير او التعامل مع العملاء وزبناء البنك.

إقرأ موضوع لماذا اخترت شعبة تسيير المقاولات في التكوين المهني للمزيد من المعلومات القيمة.

كما تتاح فرصة المشاركة في مختلف المباريات الخاصة بالتوظيف في مؤسسات وإدارات عمومية خاصة بالدولة. مثل الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية. تقوم وزارة المالية والإقتصاد في نفس الوقت من كل سنة من الإعلان عن مباراة توظيف تقنيين من الدرجة الثالثة. ويكون تخصص تسيير المقاولات من الشعب المطلوبة لشغل الوظيفة المقترحة.

فيما يخص الحصول على وظيفة في المؤسسات البنكية أو الشركات فغالبا ما يتطلب ذلك الخبرة المهنية والتجربة والتي يكتسبها المترشح عن طريق التداريب الميدانية في الشركات والمقاولات والاحتكاك بسوق الشغل. في حين توجد شركات ومقاولات أخرى لا تطلب الخبرة لكن في المقابل يتم إخضاع المترشحين لإخبار أمام لجنة مختصة بهذا المجال من اجل اكتشاف مؤهلات وكفاءات المترشح والوقوف عليها.

كما يمكن للحاصل على دبلوم تقني في تسيير المقاولات إنهاءراساته العليا عبر التسجيل في الاجازة المهنية في تسيير المقاولات.

هذه من أهم وظائف تقني متخصص في تسيير المقاولات التي العمل بها سواء داخل الشركات أو المقاولات في القطاعين العام والخاص.

المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات 

مقالات ذات صلة