---- ---

افاق باك حر بالمغرب 2023 BAC libre

آفاق باك حر والسن المطلوب 2022/2023

ما افاق باك حر في جميع التخصصات والشعب بالمغرب

لا تختلف افاق باك حر مع أفاق البكالوريا العادية في المغرب في مختلف المجالات بشكل كبير مع تواجد بعض الفوارق الصغيرة التي سنتعرف عليها، بشكل عام نفس الفرص التي تعطى للحاصل على شهادة البكالوريا العادية نفسها التي تعطى للحاصل على شهادة البكالوريا الحرة Bac libre في نفس المدارس والمعاهد والكليات.

من خلال الموضوع السابق يمكنكم الاطلاع على الفرق بين باك حر وباك عادي بالمغرب.

هناك استثناءات قليلة في بعض المدارس كالأقسام التحضيرية أو قلة من المجالات كالمدرسة الملكية الجوية والبحرية الخاصة بالعلوم الرياضية حيث لا يسمح للحاصلين على البكالوريا الحرة التقدم إلى هذه المدارس والمعاهد، أما المدارس الأخرى فليس لديها فرق في نوعية شهادة البكالوريا المدلى بها عادية أو حرة عند التقدم للالتحاق بصفوفها لكن تطلب شروطا أخرى. ومنه فإن دليل الإرشاد في التوجيه هو نفسه المعتمد من طرف الحاصلين على البكالوريا سواء الرسمية أو الحرة.

شروحات حول افاق باك حر بالمغرب

بعد إنشاء البوابات الإلكترونية والمواقع الخاصة بعملية الترشح للبكالوريا بالنسبة للمترشحين الأحرار من طرف وزارة التربية الوطنية، أصبح من السهل للراغبين في التقدم لاجتياز امتحانات البكالوريا الحرة الترشيح لهذه الامتحانات عبر التسجيل عبر هذه المواقع الإلكترونية المحينة من قبل الأكاديميات، بالنسبة للفئتين الأحرار والمتمدرسين.

مواضيع ذات صلة:

عقوبة الغياب في باك حر

شهادة الإعفاء من التربية البدنية 

في بعض الأحيان يجد المترشحين الأحرار صعوبات أثناء جمع الوثائق والمستندات الخاصة بملف الترشيح لبعض المبريات، ويمكن الاستعانة بالحلول التالية:

  • الإدلاء بنسخة من وثيقة الاستدعاء للامتحان باك حر يعد كافيا للسماح باجتياز امتحانات المبراة، لأنها تتضمن الرقم الوطني المطلوب الذي يوجد سواء في الشهادة المدرسية أو شهادة البكالوريا، وقد نجد مباريات وامتحانات يتطلب القبول فيها ضرورة متابعة الدراسة في السنة الثانية بكالوريا أو المرشح ملزم بامتلاك شهادة البكالوريا ولا توجد إشارة محددة للحاصلين على البكالوريا الحرة.
  • الحل الأول: اغتنام الفرصة بين الإعلان عن نتائج البكالوريا. ونشر معدلات امتحانات البكالوريا أحرار بالدورة العادية وبين أخر أجال للتقدم للمباريات المتمثل في 30 يونيو. والقيام بإرسال طلبات الترشيح للمباريات وإيداع ملفات الترشيح للالتحاق بالمدارس والمعاهد حيث تطلب نسخة من شهادة البكالوريا في الملف.
  • الحل الثاني: يمكن أتباع الحل الأخير وهو ترقب السنة المقبلة والقيام باستخدام شهادة البكالوريا المحصل عليها. الأن في التقدم لاجتياز المباريات التي لا تطلب سنة معينة بالنسبة لشهادة البكالوريا. وفي المقابل نجد أن  ENAM- la Marine – APESA تشترط في وثائقها التوفر على بكالوريا جديدة.

يمكنك تحميل شهادة الاعفاء من التربية البدنية باك حر PDF

المدارس التي تقبل باك قديم

للإشارة فقط فتوجد نوع من المباريات التي من شروطها أن يكون المتقدم لها متمدرسا وليس مترشحا حرا ك كالأقسام التحضيرية CPGE

بالنسبة ل: APESA ENAM EST ENSA ENSAM Médecine FST ENCG ….فهي تسمح للمترشحين الأحرار بالتقدم لها.

في بعض التخصصات والمجالات المجالات الأخرى من الضروري الإدلاء بنتائج المراقبة المستمرة وتأخذه بعين الاعتبار أثناء إجراء المباريات؛ كالأكاديمية العسكرية والصحة العسكرية ولدى لا يمكن للمترشحين الأحرار التقدم لهذه المباريات.

مقالات ذات صلة