---- ---

تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي 2023

استمارة تسجيل التلاميذ الجدد

تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي 2023 المغرب

خصصت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي موقع تسجيل التلاميذ الجدد massarservice preinscription من خلال خدمة مسار لعملية التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالنسبة للملتحقين الجدد، ووضعته رهن إشارة أباء وأولياء التلاميذ المقبلين على بداية مسيرتهم الدراسية بالسنة الأولى إبتدائي برسم الموسم الدراسي 2022/2023، وفي هذا الصدد أعلنت الوزارة الوصية عن بداية عملية التسجيل عبر هذا الموقع الإلكتروني. وتجدون كافة المعلومات والخطوات اللازم إتباعها للتسجيل في هذه البوابة.

السن القانوني للتمدرس بالمغرب

مراحل توضيحية لطريقة الصحيحة للولوج والتسجيل في خدمة مسار massarservice reinscription عن بعد للتلاميذ المقبلين على بداية الدراسة في المرحلة الابتدائية السنة الأولى برسم الموسم الدراسي 2022/2023:
تجدر الإشارة إلى أن سن التمدرس بالمغرب 2023 يسمح فقط للتلاميذ المزدادين بتاريخ ما قبل 31 مارس 2018 فقط التسجيل في التعليم الابتدائي أي السنة الأولى إبتدائي.

  • معلومات المؤسسة؛
  • معلومات شخصية للتلميذ؛
  • معلومات الحالة المدنية للتلميذ؛
  • معلومات اباء وأولياء التلاميذ.

استمارة تسجيل التلاميذ الجدد

استمارة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمغرب
استمارة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي

وثائق تسجيل التلاميذ الجدد

بالنسبة للوثائق المطلوبة فيما يخص تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي، تتمثل في المعلومات الشخصية للتلميذ التي يتم تقديمها عن بعد إضافة إلى المعلومات التي يتضمنها دفتر الحالة المدنية للتلميذ(ة). والمعلومات المتعلقة بأولياء أمور التلميذ(ة) الأب والأم؛ وينبغي التسجيل بالمؤسسة التعليمية التابعة للمنطقة التي يقطنها التلميذ.
يتم فحص الطلب ومعالجة توفر الشروط المطلوبة والتدقيق من تاريخ الازدياد وسكن التلميذ، ثم يتم قبوله والمصادقة عليه في حالة استجابته للشروط؛ أو رفضه في حالة عدم توفر الشروط المطلوبة مع ذكر أسباب الرفض والتي تكون غالبا؛

  • عدم بلوغ الطفل للسن المسموح به.
  • أو أن المؤسسة المختارة ليست تابعة لمحل سكنى التلميذ.

ويتم إعلام ولي أمر التلميذ(ة) بالقرار في رسالة هاتفية أو عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل التلاميذ الجدد عن بعد

بعد هذه العملية تأتي عملية التسجيل في السنة الأولى إبتدائي والتي تتم عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني massarservice preinscription من خلال الرابط الإلكتروني التالي: https://massarservice.men.gov.ma/waliye/PreInscription وتتم العملية عن بعد من خلال خدمة مسار.
مباشرة بعد الولوج إلى المنصة ستظهر استمارة تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولي من التعليم الابتدائي والتي ينبغي ملئها بالمعلومات المطلوبة بكل تركيز ودقة، والتحقق من المعلومات المدلى بها في هذه الاستمارة.
بعد تعبئة الاستمارة بتمعن والتحقق من جميع المعطيات والتي تكون عبر أربع أجزاء كل جزء خاص بمعلومات معينة بغرض التسجيل، وتأكيد الطلب قصد التوصل به من طرف المؤسسة التعليمية المراد الالتحاق بها.
الجزء الأول من الاستمارة: يضم هذا الجزء معطيات مهمة عن المؤسسة ومن الضروري أن تكون المؤسسة المختارة تابعة لمكان سكن التلميذ(ة) وهذا من شروط قبول الطلب.

تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات المؤسسة
تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات المؤسسة

الجزء الثاني من الاستمارة: استمارة معلومات التلميذ يطلب في هذا الجزء المعلومات الخاصة بالتلميذ مع صورة له في حالة وجودها.

تسجيل التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي معلومات التلميذ
تسجيل تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي معلومات التلميذ

الجزء الثالث من الاستمارة: خاص بمعطيات دفتر الحالة المدنية المتعلق بالتلميذ(ة).

تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات الحالة المدنية
تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات الحالة المدنية

الجزء الأخير من الاستمارة: مخصص للمعطيات الخاصة بالأب والأم أو ولي أمر التلميذ(ة).

تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات اباء وأولياء الأمور
تسجيل تلاميذ التعليم الابتدائي معلومات اباء وأولياء الأمور

ينبغي تعبئة هذه المعلومات بدقة والتأكد منها، بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “حفظ الطلب“، وهنا تكون عملية التسجيل قد تمت بنجاح، وبعد فحص الطلب سيتم بعث رسالة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف تفيد بالقرار المتخذ بخصوص طلب التسجيل، إما بالقبول أو بالرفض مع ذكر سبب الرفض.

تاريخ الدخول المدرسي 2023

قامت الوزارة الوصية عن قطاع التعليم بتحديد موعد الدخول المدرسي 2023 – 2022، كما أنها درست الطريقة والوسائل التي سيتم استعمالها في التعليم في هذا الموسم الدراسي الاستثنائي.
نظرا للوضعية الاستثنائية التي تعيشها مختلف القطاعات في البلاد، فقد تقرر فيما يخص قطاع التعليم إعلان توقيت الدخول المدرسي والبداية الفعلية للموسم الدراسي 2022/2023، في تاريخ 7 شتنبر 2023 كما أن وزارة التربية الوطنية خلصت إلى طريقتين سيتم اعتمادهما في التعليم سواء الخصوصي أو العمومي، ويمكن للآباء الاختيار بين هاتين الطريقتين اختيار المثلى لأبنائهم وهما:

يمكن للآباء وأولياء أمور التلاميذ التعبير عن اختيارهم للطريقة التي يريدونها في التعليم عبر ملء الاستمارة الخاصة بالتعليم الحضوري، لكي يتم تقسيم التلاميذ سواء الذين سيدرسون عن بعد أو بالحضور على أقسامهم وأفواجهم.
لكن جميع التلاميذ ملزمين بالحضور في مؤسساتهم التعليمية في التاريخ المحدد في 7 شتنبر، سواء الذين اختاروا التعليم عن بعد أو التعليم الحضور وذلك بهدف التعرف على أساتذتهم ومعلميهم، ولشرح التفاصيل المتعلقة بالتعلم عن بعد وكيف ستتم العملية بالإضافة إلى الجدولة الزمنية للحصص.

فيديو توضيحي على اليوتيوب يمكنكم مشاهدته وتتبع كافة المراحل المطلوبة لتسجيل جميع المعلومات بطريقة صحيحة.

مقالات ذات صلة