---- ---

إصلاح وتأهيل التكوين المهني وإنعاش الشغل

ما هي افاق التكوين المهني بالمغرب

مستقبل التكوين المهني بالمغرب

أصبح مجال التكوين المهني يلعب دورا أساسيا في قطاع التعليم، وهذا ما عززه وأكد عليه الخطاب الملكي. كما شدد على ضرورة تعديله وإصلاحه، وفي هذا الإطار أعد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل خريطة طريق للسنوات الأربع القادمة والتي سماها “تنزيل خارطة طريق جديدة”. فما هي خطة إصلاح التكوين المهني بالمغرب؟

ينص مخطط المكتب على الاهتمام بإصلاح وإعادة تنظيم تعديل جميع شعب التكوين المهني، بالإضافة إلى تحديث وتوفير جميع الأجهزة والمعدات الأساسية، كما نصت على إعادة تشكيل المراكز وبناء فضاءات خاصة بالكفاءات والصناعات والحرف.

تأهيل التكوين المهني

سيقوم المكتب وفقا للمقترح الذي صرح به بالالتزام والتقيد بتعقب منهج إعادة بناء وتأهيل التكوين المهني. تستند في هذا المنهج على صيغة بيداغوجية ونسق تربوي جديدين، وسيتم رصد ثلاثون في المائة من هذا المنهج للكافات التي لديها القدرة على إحداث مشاريع جديدة بالإضافة إلى الكفاءات ذات الخبرات اللغوية والكفاءات التي تملك الإمكانيات الرقمية.

تهدف التغييرات التي يسعى إليها مكتب التكوين المهني إلى رفع المستوى الدراسي انطلاقا من جودة تعليمه بالدرجة الأولى وذلك بإحداث مجموعة من التغييرات، والتعديلات، التي تهم وتشمل جميع الشعب، حيث ستتم إزالة شعب قديمة، وتقليدية وتعويضها بشعب أخرى أكثر حداثة وتقدم وتستجيب لمتطلبات ما يعيشه المغرب حاليا. مع إضافة شعب أخرى جديدة وإصلاح الشعب القديمة والعمل على مشروع التكوين المهني عن بعد على Visioconférence، هذه المنصة ستلعب دورا مهما بعد تأثير جائحة كورونا على التعليم بشكل عام.

كما يتضمن العرض إحداث قطاعات نشيطة ستساهم في اقتصاد البلاد، باستعمال أسلوب التعاقب والتمرس أو المستمر وفتح آفاق وإمكانيات القطاع الحر بتشغيل المتخرجين وتوفير التوجيه المناسب.

إصلاح مكتب التكوين المهني

خصص مبلغ إجمالي كبير بهدف إصلاح التكوين المهني وتأهيل قطاع بشكل كامل، هذه التعديلات تضمنها عرض مكتب التكوين وسيتم توزيعه على الشكل التالي: إصلاح مختلف إدارات ومؤسسات التكوين كإنشاء مئات المؤسسات الجديدة وتوفير التجهيزات بما يقارب 300 مؤسسة أخرى في مختلف المدن والجهات، والزيادة في مساحة أخرى للمؤسسات بهدف تحسين جودة ومردودية المكاتب والرفع من كفاءته.

تنص الدراسة على إنشاء مجموعة مراكز جديدة أكثر تأهل وتطور وبتقنيات عالية، كما سيتم تخصيص مساحات شاسعة لبناء مناطق خاصة بالحرف والمهن والخبرات، وبناءات تهتم بتطوير الطاقات. ستحوي هذه المدن مجموعة من الشعب المختلفة والمتعددة والحديثة والمجهزة، وستعمل وفق مبدأ التوأمة، تتوزع على مختلف جهات المملكة.

إطلع على رواتب موظفي التكوين المهني

التكوين المهني في جميع الجهات

هذا الورش الضخم والمهم سيتم عبر تقسيمات حسب توزيع الجهات بالتتابع، البداية ستكون من جهة الشرق سوس ماسة والعيون الساقية الحمراء، بعدها المرحلة الثانية ستشمل طنجة تطوان الحسيمة والرباط سلا القنيطرة، بالإضافة إلى بني ملال خنيفرة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون، والنهاية ستكون في فاس مكناس والدار البيضاء سطات ومراكش آسفي والداخلة وادي الذهب.

يسطر مقترح الوزارة المعنية بالتكوين المهني مجموعة من الأهداف والتي ستنهض بالقطاع بشكل ملحوظ، لكن التقرير رصد كذلك تحديات وعراقيل كبيرة تقف أمام تحقيق أهدافه المسطرة بالشكل المرغوب والمراد؛ مثال ضعف الموارد البشرية وعدم توفر الكفاءات اللازمة، من موظفين ومستخدمين وعمال وإداريين، كما ركز على النقص الكبير التي تعرفه الوظيفة العمومية الضرورية كالإدارة والتسيير.

موضوع مهم للمزيد من المعلومات عن التكوين المهني بالمغرب نظام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

مقالات ذات صلة