---- ---

شهادة الإعفاء من التربية البدنية PDF 2023

مطبوع شهادة الاعفاء من التربية البدنية PDF

نموذج طلب الاعفاء من التربية البدنية 2022/2023

يسمح تقديم نموذج شهادة الاعفاء من التربية البدنية بالنسبة للمترشحين الاحرار والمتمدرسين بالمغرب المقبلين على اجتياز امتحانات لنيل شهادة البكالوريا من تقديم شهادة الإعفاء من مادة التربية البدنية بموجبها يمكن للمترشح أو المترشحة أن يجتاز امتحانات البكالوريا دون الحاجة للقيام باختبار التربية البدنية. تجدون أسفلة نموذج شهادة الاعفاء من التربية البدنية باك حر أي بالنسبة للمترشحين الاحرار pdf. كما يمكنكم الاطلاع على افاق باك حر بالمغرب.

في موضوع سابق قمنا بالتطرق الى ما يجب عمله في حال عدم التوصل باستدعاء امتحان التربية البدنية باك حر، لتجنب الحرمان من اجتياز الامتحان الجهوي والوطني وكذلك عقوبة الغياب في باك حر المنصوص عليها قانونيا في حق من تغيب عن امتحان التربية البدنية. كما يمكنك الإطلاع على تاريخ اجراء امتحان التربية البدنية باك حر.

اقرأ أيضا تحميل التزام المترشح لامتحانات البكالوريا 2023 pdf

شروط اعفاء من مادة التربية البدنية للمترشحين الاحرار والمتمدرسين

يسمح بتقديم شهادة الإعفاء من اختبار التربية البدنية والرياضة لكل مترشح يعاني من مرض مزمن. أو لكل مترشح يعاني من إعاقة جسمانية وليس بمقدوره القيام بأي نشاط أو حركة رياضية. أو أصيب بحادث ولا يمكنه أداء الاختبار. والذي تتوفر فيه الشروط التالية:

  • لا يتم قبول شهادة الإعفاء من التربية البدنية مقدمة من طرف المترشح في هذا الخصوص. والتي لم يصادق عليها من قبل المصلحة المكلفة بالصحة في المؤسسة التعليمية والتي تكون تابعة لوزارة الصحة.
  • يستحسن لكل مترشح لا يعاني من أي مرض أو إعاقة أن يقوم بممارسة الرياضة بشكل دائم. لكي يحافظ على صحته الجسمانية والبدنية وقدراته العقلية كذلك.
  • يتم تشخيص الحالة الصحية للتلميذ من طرف الطبيب وهو المكلف بتحديد المدة الزمنية التي لا يمكن للمترشح ممارسة الرياضة فيها. فيمكن لشهادة الإعفاء أن تشمل السنة الدراسية كاملة أو فترة منها فقط أشهر قليلة.
  • شهادة الاعفاء من اجتياز اختبارات التربية البدنية، تقوم مقام الإعفاء من القيام بتمارين التربية البدنية. لكن لا تسمح له بعدم حضور حصص التربية البدنية (بالنسبة للمترشحين المتمدرسين وليس المترشحين الأحرار أي باك حر bac libre)، في حالة الغياب عن الحصة فيسمح لأستاذ التربية البدنية أن يتخذ الإجراءات اللازمة في حقه وتسجيل التلميذ(ة) غائب(ة) عن الحصة.
  • يوجد استثناء بالنسبة للتلاميذ الذين لا يرغبون بحضور حصص التربية البدنية، حيث يكونون ملزمين بتوقيع تعهد من قبل أولياء أمورهم بموجبه يسمح لهم بعدم حضور حصص التربية البدنية في المؤسسة التعليمية وفي هذه الحالة يتحمل ولي أمر التلميذ المسؤولية الكاملة.
  • في حالة عدم قبول ولي الأمر التوقيع على هذا التعهد يصبح التلميذ مجبرا على حضور حصص التربية البدنية لكن لا يقوم بممارستها، طبقا للشهادة الطبية المدلى بها.

شهادة الاعفاء من التربية البدنية

تقدم  شهادة الاعفاء من اجتياز اختبارات التربية البدنية على شكل ثلاث نسخ:

  • نسخة مدلى بها لدى إدارة المؤسسة التي يتابع فيها التلميذ(ة) الدراسة.
  • نسخة مقدمة لأستاذ(ة) التربية البدنية.
  • نسخة يحتفظ بها التلميذ بعد أن تقوم إدارة المؤسسة وأستاذ المادة المعني بالمصادقة عليها.
مطبوع شهادة الاعفاء من التربية البدنية

 

تحميل شهادة الاعفاء من التربية البدنية PDF

مذكرة الاعفاء من التربية البدنية PDF

 

مقالات ذات صلة