---- ---

كيفية تعليم الكتابة للاطفال pdf

طرق تعليم الكتابة لأطفال ما بين 3-5 سنوات

السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة pdf؟

يبحث الأباء بشكل دائم على الأشياء المفيدة والآمنة لأطفالهم، خاصة فيما يتعلق بطرق التحصيل العلمي الجيد والآليات التي يستطيعون بها مساعدة أطفالهم لتعلم مختلف المهارات. لكنهم تتملكهم حيرة في كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة pdf، حيث تشغلهم مجموعة من الأسئلة حول متى يمكنهم البدء في تعليم الطفل الكتابة والقراءة، أو كيفية التواصل مع الأخرين، أو ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة والوقت الملائمة لفعل ذلك؟ والاهم كيف يمكن تعليم الكتابة للاطفال دون الضغط عليهم بشيء يفوق قدراتهم، وطاقتهم الاستيعابية أحيانا؟

ما هو السن المناسب لتعليم الكتابة للاطفال؟

طبق للدراسات العلمية الأخيرة في مجال التعليم والتعلم، فهي تؤكد أن تعليم الكتابة للطفل من سن 3 – 5 سنوات هو عمر مناسب لتعليم الطفل الكتابة والقراءة Pdf، غير أن هذا الأمر يبقى نسبي ويختلف من طفل لأخر.

اليك طريقة وكيفية تعلم الكتابة للاطفال الصغار، ومعرفة كيفية تعليم الطفل الكتابة لاول مرة من سن 3 – 5 سنوات واتباع احسن للقراءة والكتابة….

إقرأ خطوات تعليم الكتابة للاطفال

ما هي الطرق الكفيلة بتعليم الطفل الكتابة لأول مرة؟

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكن تحفيز الطفل ودفعه إلى تعلم كيف تكتب الحروف والأرقام العربية بمفرده وكيف تنطق ومنها:

  • يجب أولا أن تكون الأشياء التي يراد تعليمها للطفل تتوافق مع قدراته العقلية والفكرية، لدى يؤخذ بعين الاعتبار مستوى التطور الحاصل لطفل حركيا، وذهنيا، لتجنب الضغط عليه وتكليفه بما يفوق طاقته.
  • الطفل السليم والذي ينمو بشكل طبيعي، يتمكن من تعلم كيفية إمساك القلم في سن الثلاث سنوات والخربشة في الأوراق، ويمكن مساعدته في الكتابة بتوفير جميع المستلزمات وأدوات متنوعة مثل بطاقات الأبجدية، والأقلام ذات الألوان المبهجة كأقلام التلوين والرصاص واستخدام الصلصال، والماركر ، واوراق بيضاء، والملونة والصباغة والألوان…
  • تلعب الألعاب التي تقدم الحروف بطرق مختلفة دورا في تعلم الطفل الكتابة، ينصح باستعمالها وتوفيرها للطفل كي يجمع المتعة وتمارين والتعلم.
  • يفضل البدء أولا بتعليمه كتابة مختلف الأشكال والخطوط سواء: المائلة والدائرية، المتعرجة والمموجة، وذلك قبل البدء في تعليمه الحروف والأرقام بالتدريج.
  • بعد التأكد من تمكن الطفل من رسم خطوط واستعداده للإمساك بالقلم والورق آنذاك يمكن تعليمه الأرقام والحروف واعطائه كراسة للتمرين على الكتابة.
  • توفير السبورة والطباشير، أو الألواح التي تمسح بسهولة، تعد طريقة مثالية لإعادة الكتابة مرارا لأنها قابلة للمسح دون صعوبة.
  • كل طفل يملك قدرات خاصة مختلفة عن طفل أخر، كما أن الوقت اللازم للتعلم تختلف كذلك من طفل لأخر، لذا ينبغي مراعاة هذه النقطة أثناء التعلم، فهذه خصوصية ينبغي احترامها، المهم هو توفير الراحة والمساحة والحرية للطفل ليتعلم بروية.

تعرف على طرائق التدريس القديمة والحديثة وأساليبها 

كيف يمكن تعليم الطفل الكتابة بطريقة بسيطة ولينة؟

كثيرا ما يسأل الاباء هذا السؤال كيف اعلم طفلي الكتابة بسرعة؟ وما هي مراحل تعلم الكتابة pdf. غير أنه يجب معرفة أن في بعض الأحيان تشكل الأحرف الأبجدية للطفل تحديا خلال تعلمها وبالأخص الحروف المركبة كحرف (الهاء). ويمكن تعليم أحرف اللغة العربية كتابة ولفظا؛ بسهولة عن طريق مجموعة من الأنشطة، والتي ندرج منها:

استعمال الأنشطة أو الألعاب التي تتمحور حول الحروف العربية، كالبطاقات أو الكروت التي تحمل الحروف على وجهها، وفي الجهة الأخرى تحمل اسما أو أسماء حيوانات أو كلمات تبدأ بذلك الحرف.

استعمال الرمال أو الطين هذه لعبة محببة لدى الأطفال، ويمكن استغلالها بكتابة الحروف على ورقة تم السماح وتشجيع الطفل بكتابتها على الرمل أو الطين.

اللعب مع الطفل بمختلف ألعاب الحروف والأرقام، وذلك باستعمال الحروف الممغنطة وقول كلمة، ويطلب من الطفل البحث عن الحرف الذي تبتدئ به تلك الكلمة أو فقط النطق بالحرف وطلب إيجاده من طرف الطفل.

الكثير من الاباء يلجؤون إلى استغلال حب أطفالهم للغناء والأناشيد والأصوات في عملية التعلم، حيث يقومون بتحميل الفيديوهات التعليمية التي تحتوي على أغاني وأناشيد تتضمن الحروف الأبجدية العربية، أو الأرقام بطريقة غنائية، وتساعد هذه الطريقة في تعلم الطفل بشكل جيد خصوصا إذا شارك الآباء في غنائها.

توفير الألعاب التي تحمل على أوجهها الحروف العربية، والقيام بتركيب كلمات أو جمل منها. هذه الألعاب فعالة وتجمع بين المتعة، والمرح للطفل، وكذلك التعلم بسهولة وبساطة كلعبة البازل أو المكعبات.

أيضا استعمال الصلصال أو (السلايم)، أو العجين في تشكيل الحروف، غالبية الأطفال يحبون السلايم والصلصال، ويحبون ابتكار أشكال منه لدى يمكن استغلاله لتشكيل الحروف الأبجدية.

استغلال حب الأطفال للألوان، والقيام بالتلوين بشراء الكتب الملونة التي تحتوي على الحروف التي يجب تلوينها، فهي تحقق المتعة والتعلم في نفس الوقت.

تعرف على مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة

تعليم كتابة الحروف بشكل سليم وصحيح

أولا يجب تعليم الطفل كيف يمسك بالقلم بالأصابع بطريقة سليمة، في هذا الصدد ينصح بما يلي:

  • يمكن لهذه العملية أن تستغرق وقتا طويلا لكي يتعلم الطفل الطريقة الصحيحة لامساك القلم بين يديه حيث يواجه الطفل يواجه الأطفال صعوبات التعلم في البداية، لدى ينصح بالصبر والمثابرة ولا داعي للاستعجال. وللنجاح في ذلك ينبغي شراء وتقديم الأقلام اللازمة والمناسبة لهذه العملية والتي تكون سهلة ولينة، وغير مؤدية وتوضيح طريقة الإمساك به بروية وبساطة باستعمال الإبهام والسبابة، وإن لم يتمكن في الأول فلا حرج في امساك القلم بقبضة اليد.
  • العمل على مساعدة الطفل على تقوية عضلات وقبضة يده عبر تعليمه الإمساك بالقلم بإصبعين فقط تم التدرج في استعمال الأصابع الآخرى.
  • يجب توفير أقلام قصيرة في البداية ليسهل الإمساك بها، ستكون كتابته مبهمة أحيانا وغير واضحة لكنه سيتقنها بعد المحاولات المتكررة، ويستلزم ذلك وقتا ومجهود متواصل من يوم لأخر. ويختلف باختلاف خصوصيات كل طفل.

أنواع طرق التدريس

ما هي افضل طريقة لتعليم الطفل الكتابة

هي طريقة وكيفية تعليم الكتابة للأطفال الصغار، ومعرفة كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة من سن 3 – 5 سنوات واتباع أحسن للقراءة والكتابة

تتعدد الأسباب والعوامل التي تؤدي بالطفل إلى مواجهة مجموعة من الصعاب في الكتابة بالشكل المطلوب؛ كمشتتات الانتباه؛ وقلة التركيز؛ والتحرك المستمر؛ بالإضافة إلى مشاكل صحية وضعف المهارات الحركية، ينصح بمراقبه الطفل في هذه المرحلة لاكتشاف الخلل والبحث عن علاج له. ويمكن تفادي هذه الصعاب بإتباع النصائح المختلفة التالية:

  • تنمية وتطوير مهارة موازنة استعمال العين واليد في نفس الوقت.
  • ممارسة الألعاب الرياضية التي من الممكن أن تساعد في ذلك كاللعب بالكرات أو جر أشياء غير ثقيلة أو إعادة ترتيب وسائد الغرفة او ترتيب الأكواب والأوعية بنفسه… هذه العاب تعمل الأيدي على تقوية اليد مع استخدام تركيز العين.

تقوية الأصابع بتدريبها

إطلع على هذا الموضوع كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة للمزيد من المعلومات القيمة.

هناك مجموعة من الممارسات، والأنشطة التي بإمكانها المساعدة في تعليم الكتابة للأطفال ونشاط يساهم في تقوية عضلات اليد والأصابع وتدريبها على الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة:

  • توجد ضمن الألعاب الحالية الكرات المطاطية والتي يستعملها حتى الكبار لتمرين الأصابع ويمكن الطلب من الطفل الضغط عليها باستمرار لتقوية قبضة يده.
  • تعلم طرق المصافحة باليد والتشجيع عليها.
  • طلب الطفل في المساعدة في أشغال البيت كالتنظيف، والمسح وترتيب الكتب أو الملابس.
  • يمكن أيضا طلب لبس جواربه بنفسه او إغلاق وفتح ازرار القميص وجعله يقوم بتكرار العملية لتقوية المهارات اليدوية ولتحسينها.

تخصيص مكافأة عن كل انجاز

من أساسيات تعليم الكتابة للطفل بسهولة تشجيع الطفل على الفهم والتعلم بسرعة والرغبة في تعلم المزيد بإعطاء هدية له كلما تقدم بشكل ملحوظ في الكتابة أو القراءة أو تعلم الأحرف او الكلمات او شيئا جديدا بصورة جيدة، فهذه أشياء تعزز الثقة بالنفس لذا الطفل ويشعر أنه يقوم بعمل ومجهود رائع ومحبوب لذا أبويه بعد توفير البيئة المناسبة له لممارسة انشطته المحبوبة.

من الأحسن اختيار الهدية المفضلة لدى طفلك أثناء ذلك لتشجيعه كما ان هذا يحفزه كثيرا لكي يتعلم ويستمتع في نفس الوقت وكذا تحسين وتنمية مجموعة من المهارات لديه كالاستماع وحسن الإنصات وتساعده على تخطي الصعاب التي يواجهها.

مقالات ذات صلة