---- ---

افضل أنواع المنصات التعليمية الرقمية الالكترونية المجانية

منصات تعليمية مجانية ومدفوعة بشهادات معتمدة

تعريف المنصات التعليمية

نظرا للتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم والذي اكتس مجموعة من المجالات أصبحت التعلمات والمعرف في متناول الجميع بطريقة سهلة وبضغطة زر واحدة تحصل على كم هائل من المعارف والدروس دون الحاجة للتنقل أو البحث الكثيف. وهذا بفصل المنصات التعليمية المتعددة المتاحة أمامك في مختلف المجالات وبشتى المواضيع، فما هو مفهوم المنصات التعليمية؟ وماهي فوائدها وأنواعها؟

ما هو مفهوم المنصات التعليمية

بقصد بالمنصات التعليمية تلك المنظومة البرمجية التعليمية والتفاعلية الخاصة بتقديم وعرض المعلومات والدروس على الشبكة العنكبوتية. كما تقدم مجموعة من البرامج التعليمية والأنشطة التربوية المتعددة وتتيح للمتعلم والباحث مجموعة من مصادر المعرفة وتمكنه من ولوج عالم المعرفة بطريقة سهلة عبر الأجهزة الإلكترونية الحديثة في أي وقت وأي مكان

إقرا ايضا منصة تلميذ تيس telmidtice التعليم عن بعد بالمغرب

أهمية المنصات التعليمية

من خلال التعريف أعلاه نستخلص أن للمنصات التعليمية مزايا عديدة تعود بالنفع على الفرد ومن فوائد المنصات التعليمية:

  • إمداد الطلبة والمتعلمين بمجموعة من المعارف الضرورية وإعدادهم لاجتياز لامتحانات والاختبارات
  • البحث عن المعلومات والتعمق في البحث لفهم المادة الدراسية بشكل أسهل وأكثر
  • تعليم الطلبة على منهجيات التعلم المتعددة
  • تمكين المتعلمين المقيمين في مناطق معزولة وبعيدة من الوصول للمعارف والدروس
  • مساعدة المتعلمين على المراجعة والتحضير للدروس والامتحانات

من مميزات المنصات التعليمية أنها تستفيد من المدرسين المتقاعدين من ذوي الكفاءة والخبرة المهنية حيث يقدمون خدماتهم على المنصات التعليمية ويمدون المتعلمين بالمعلومات اللازمة و يتشاركون معهم تجاربهم وخبراتهم في المجال.

ومن خصائص المنصات التعليمية أن تقوم على دعم التفاعل وتبادل الأفكار بين الأستاذ والمتعلم من خلال:

  • تمكين للمتعلمين من المعلومات والتعليمات في أي وقت وزمان
  • تكون المعلومات متوفرة ومتاحة من كل مكان وفي أي مكان
  • يمكن التواصل مع الأستاذ أو المعلم بشكل متواصل ومستمر
  • تحفز الدارسة والبحث المستمر للمتعلم
  • مصاريفها وتكلفتها منخفضة بالمقارنة مع التعليم التقليدي
  • تشجع الطلبة والمتعلمين على تبادل الأفكار والتواصل باستمرار
  • تتيح فرصة النقاش وتبادل الرسائل بين المتعلمين وكذا تبادل الملفات التعليمية فيما بينهم
  • توفر كما هائلا من المعلومات للطلبة وتمكنهم من الوصول للمعلومة المطلوبة بدقة وبسرعة أكبر
  • تلغي المسافات بين الدول والقارات حيث تسهل تواصل المتعلمين والتلاميذ من كل بقاع العالم

عيوب المنصات التعليمية

رغم إيجابيات هذه المنصات الكثير من سبيل تكوين وتدريب عدد كبير من الطلاب والمتعلمين على امتداد العالم أجمع بطريقة جيدة واحترافية غير أن لها جانب سيئ أيضا.

كما أن هذه المنصات التعليمية تواجه مجموعة من العقبات والعراقيل مثل غياب الدعم الكافي من أجل استمرارها، انخفاض وقلة الكفاءات التي تهتم بتطوير وتنمية التعلم الذاتي، انعدام ثقافة المبادرة والتطوع من اجل إعداد وتجهيز مواد تعليمية مجانية وغيرها من العقبات. ومن سلبيات المنصات التعليمية:

  1. اندثار وغياب الناحية والجانب الاجتماعي للتعليم
  2. ضعف التفاعل المباشر مع المعلم مما سيؤدي لاختفاء دوره الحقيقي تدريجيا
  3. انعدام الاتصال بالشبكة الإلكترونية في المناطق النائية والمنعزلة ولدى الأشخاص من طبقة الاجتماعية الضعيفة والفقيرة
  4. لا تحمل الشهادات المحصل عليها من هذه المنصات لا تحمل اعترافا وتكون مجرد صور
  5. عدم وجود متخصصين في الإدارة في الأنظمة الإلكترونية رغم ضرورتها
  6. يكون من الصعب تقويم المعايير وتطويرها

موضوع غني بالمعلومات التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

افضل المنصات التعليمية المجانية العربية الالكترونية

تلعب المنصات التعليمية دورا مهما في إيصال المعلومات والدروس للمتعلمين والمهتمين بسهولة وتلغي الزمان والمكان وحتى المسافات مع توفير المصاريف إضافة إلى المتعة وتحفز وتشجع على التعلم.

نقدم لكم أفضل أنواع المنصات التعليمية الرقمية الالكترونية العربية المجانية:

منصة إدراك edraak

تعتبر منصة إدراك من أكبر وأهم المنصات الإلكترونية حاليا، مختصة بالمساقات الجماعية المفتوحة(MOOCs).

تم إنشاء هذه المنصة التعليمية من طرف مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومن جانب اخر بتعاون مع سمو ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وكان الهدف من إنشاءها الاهتمام بالمجال التربوي والتعليم في العالم العربي باعتبار التعليم الحجر الأساس والقاعدة الأساسية لتقدم الشعوب وتطورها.

توفر هذه المنصة مجموعة من المساقات التعليمية بجودة عالية مع مشاركة نخبة من الأساتذة والمختصين والخبراء الأكاديميين في مختلف المجالات في العالم العربي. مع إضافة مساقات عالمية تتم ترجمتها للغة العربية لكي تكون في متناول الجميع وبالمجان.

تعمل إدراك كذلك بشراكة مع المعهد الأمريكي ماساتشوستس للتكنولوجيا و edX المنصة التعليمية التابعة للجامعة الامريكية المشهورة والمعروفة على مستوى العالم جامعة هارفارد. تتميز منصة إدراك بإمكانية الالتحاق بمتنوع المساقات في جميع المستويات للمتعلمين الناطقين باللغة العربية.

تسلم شهادات إنهاء المساقات بطريقة إلكترونية من المنصة. من الأهداف المهمة التي تسعى منصة إدراك لتحقيقها هي تشجيع وتحفيز الأساتذة والخبراء العب على مشاركة خبراتهم وتجاربهم وإغناء المحتوى التعليمي العربي عبر الشبكة الإلكترونية من خلال هذه المنصة، وتدعوهم لمشاركة مساقات تعليمية هادفة يقومون بتطويرها وإنتاجها ومشاركتها مع المتعلمين خلال هذه المنصة الإلكترونية.

قم بزيارة المنصة من هنا

الملكة رانيا عن منصة إدراك

ألقت الملكة رانيا كلمة بمناسبة انطلاق منصة إدراك edraak وشمل خطابها الكلمات التالية:

وأطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ باقرأ.

حاجتنا ماسةٌ لتعليمٍ نوعي؛ وفرصتنا هي التعلم عبر الإنترنت.

ملايين المواقع الزاخرة بالمعلومات، وملايين العقول تضخ نتاج فكرها وبحثها وخبراتها على الإنترنت ليستفيد منها العالم. اليوم المعرفة متاحةٌ لكل من يرغب. اليوم العلم لمن يريد.

“إدراك” ستكون إحدى المنصات التي تقدم مساقاتٍ عالية الجودة لكل متحدثٍ باللغة العربية.

اليوم نطلق “إدراك”، منصةٌ عربيةٌ إلكترونيةٌ غير ربحيةٍ للمساقات المفتوحة. لأن التعليم النوعي المفتوح والمتاح عبر الإنترنت، والقادر على الوصول لملايين العرب بنفس الوقت ومجاناً، هو المركب الأسرع لعلمٍ مواكبٍ لتطورات العصر وقادرٍ على تحسين نوعية حياتنا، سواءٌ كأفراد أو كمجتمعات ودول.

منصة رواق rwaq

تعد منصة رواق من أعرق وأقدم المنصات التعليمية الإلكترونية العربية التي تهتم بتقديم مواد دراسية ومعارف أكاديمية باللغة العربية في مجموعة من المجالات والميادين المختلفة وبدون مقابل أي بالمجان.

يشارك في هذه المنصة ثلة من الخبراء العرب في تخصصات ومجالات مختلفة ويهدفون لتوسيع رقعة المستفيدين من المساقات التعليمية والمعارف والدروس التي يقدمونها علميا ومعرفيا لمرتدي الجامعات وغيرهم.

يتم تسليم شهادات من منصة رواق للمستفيدين والذين انهوا تعليمهم بنجاح بأحد المواد. تتيح منصة رواق الاستفادة للطلاب الجامعيين الذين يريدون تنمية معارفهم وتطويرها والتعمق في بحوثهم وكذلك للموظفين الذين يعملون بدوام كامل ولا يملكون الوقت لارتياد الجامعة ويريدون زيادة معارفهم وتطويرها والتعمق في مجال اشتغالهم،.

كما ترحب بكل شخص يريد تطوير نفسه ومن محبي المعرفة كل هؤلاء الأشخاص يمكنهم الالتحاق بالمادة التي يريدونا عبر منصة رواق بشكل أسبوعي في أي وقت وتتيح المنصة التفاعل من الأساتذة والزملاء وتبادل المعارف بينهم.

تفضلوا بزيارة منصة رواق Rwaq من هنا

منصة ندرس nadrus

ندرس هي شركة إماراتية تم إنشاؤها سنة 2014، وتسعى هذه المنصة لتحقيق مجموعة من الغايات ولعل أبرزها:

تمكين المتعلم العربي من الوصول لأكبر قدر من المعلومات في مجموعة من المجالات الحياتية المتعددة

مواكبة التطورات التقنية التي يعرفها العالم بتوفير منصة إلكترونية بدورات عالية الجودة باللغة العربية، مع توفير دورات لتعلم المهارات المختلفة المطلوبة في سوق الشغل وفي العالم الحديث

توفر هط المنصة الفرصة للكفاءات العربية من أساتذة وخبراء وباحثين للوصل لأكبر عدد من المستفيدين والحصول على قاعدة أكبر من الجماهير

إثراء المحتوى العربي بشكل مستمر ومتواصل عبر تصميم منصة تبيع الدورات التعليمية باللغة العربية مع تخصيص أداة مجانية بالدورات العربية خاصة للمدرس العربي،

السعي للحفاظ على الجودة المطلوبة للمحتوى المقدم من قبل المنصة باعتماد معايير ومقاييس معينة لتقييم هذه الجودة

توفير منصة حديثة وتعتمد على أحدث التقنيات المستعملة في العالم وتوفير على أفضل الحلول موجهة للطالب العربي والمتعلم العربي بصفة عامة.

يمكنكم زيارة منصة ندرس nadrus من هنا

منصة تمكين tamkeen

منصة تمكين منصة إلكترونية تعليمية خاصة بتقديم التدريبات للمنضمين لصفوفها في الوطني العربي. وهي مشروع رائد تقوم بتوفير التداريب للمستفيدين منها على أرض الواقع في مجموعة من الميادين والمجالات بطريقة احترافية وعن بعد. كما تسعى منصة تمكين إلى تطوير مهارات وأفكار الملتحقين بها لكي يتم بناء جيل فعال بإمكانه تطوير وتغيير المجتمع بشكل إيجابي.

يمكن زيارة المنصة من هنا

أكاديمية حسوب academy.hsoub

تقوم منصة حسوب بإمداد المتعلمين بمجموعة من المقالات والبحوث العلمية باللغة العربية وتقنية عالية الجودة. وتركو منصة حسوب على مجال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة وكذلك مجال الاعمال والإدارة المختلفة والمتنوعة. كما توفر منصة حسوب شهادات متخصصة وتوضيحات خاصة ببرامجها والتطبيقات التي تتوفر عليها.

يمكنكم زيارة أكاديمية حسوب من هنا 

أكاديمية المستقبل الإلكترونية e-futureacademy

منصة أكاديمية المستقبل تعد من المواقع التعليمية عن بعد التي تستهدف فئة طلاب السنة الثانوية العامة. تعتمد هذه المنصات على مناهج كل من دولة مصر والسعودية والكويت. تم الإعلان عن الموقع الرسمي لمنصة أكاديمية المستقبل بتاريخ سنة 2011 ومزال الموقع يعمل لحد اليوم.

يشرف على أكاديمية المستقبل الإلكترونية جهاز إداري وتربوي خبير، وكذا مجموعة من المتطوعين والذين عملوا بحده وأسهموا في إنجاز وتطوير هذا المشروع كما تستهدف المنصة ميع أطراف العملية التعليمية من مدرس متعلم والمؤسسة التعليمية والمعنيين من إدارة وولي الأمر.

للاطلاع على معلومات أكثر حول أكاديمية المستقبل الاليكترونية e-futureacademy تفضل بالضغط على هنا 

منصة نفهم nafham

منصة نفهم منصة تعليمية تقوم بتقديم الدروس على شكل فيديوهات توضح فيها المناهج المدرسية لكل المراحل التعليمية. تقدم منصة نفهم هذه المناهج بالمجان وبأسلوب بسيط وتشمل دروسها مناهج خمس دول عربية الكويت الجزائر السعودية سوريا ومصر.

للزيارة منصة نفهم nafham اضغط على هنا

منصة البناء العلمي benaa.islamacademy

تختص منصة البناء العلمي بمجال العلوم الإسلامية والدينية والشرعية تعد او منصة تعليمية في هذا التخصص. منصة البناء العلمي منصة إلكترونية تابعة للأكاديمية الإسلامية المفتوحة.

تم إنشاء المنصة بدولة السعودية في سنة 2005 يقوم بإدارة هذه المنصة ذ. راشد الزهراني كما يعمل فيها مجموعة من العلماء والخبراء وكبار العلماء الأكاديميين ويشرف عليها وزير الشؤون الإسلامية بالسعودية الشيخ صالح ال الشيخ.

أبواب منصة البناء العلمي مفتوحة لكل شخص أراد تعلم والتعمق في العلوم الدينية والشرعية، ويتم تقديم الدروس للمتابعين على قناة فضائية وقناة يوتيوب يطلب من الذين يرغبون في تعلم العلوم الدينية متابعتها حيث تكون على بث مباشر.

تقدم المنصة كذلك مقررات مقروءة كما تقدم لطلابها واجبات واختبارات ومجموعة من الأنشطة من خلال الموقع الخاص بالقناة. بعد إتمام الدروس بالمنصة تسلم منصة البناء العلمي شواهد شرفية تتضمن تزكية من نخبة العلماء الخاصين بالأكاديمية العلمية ويتم ذلك بعد اجتياز الطالب لمجموعة من الاختبارات والامتحانات بنجاح وفي جميع المواد المقترحة من طرف المنصة.

للاطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص منصة البناء العلمي benaa.islamacademy أضغط على هنا

منصة زادي zadi

تم تأسيس المنصة الالكترونية التعليمية زادي في شهر يونيو من سنة 2015. وتعد المنصة التعليمية الثالثة العربية التي تعتمد (MOOCs) الخاص بالتعليم المفتوح. تهتم هذه المنصة بتعليم العلوم الشرعية للمستنفذين منها باللغة العربية على الصعيد العالمي.

تعتبر منصة زادي من مبادرات مجموعة زاد ويقوم بالإشراف عليها ذ. محمد صالح المجد الداعية. يتلخص الهدف من إنشاء هذه المنصة تمكين المتعلمين من المعارف الشرعية وتقريبها لهم خاصة للراغبين في ذلك لكن يتعذر عليهم بسبب بعدهم او عدم توفرهم على الوقت الكافي لذلك.

ويتم ذلك من خلال تنظيم دورات مختلفة متخصصة في العلوم الشرعية. مع توفير التقنيات الحديثة والخدمات التعليمية العالية الجودة لتحقيق أهدافها.

للمزيد من المعلومات عن منصة زادي zadi اضغط هنا 

أكاديمية التحرير tahriracademy

أكاديمية التحرير مؤسسة تعليمية مصرية تشرف على تقديم منهج السلك الإعدادي والثانوي بطريقة وأسلوب مختلف وهي مؤسسة غير ربحية. تتميز هذه الأكاديمية بتوفير فرصة للطالب والتلميذ من حرية الاختيار واتخاذ القرار وحرية التفكير عن طريق أسلوبها المعتمد في التعليم.

يتم ذلك عن طريق أسلوب ” التعليم المدمج” والذي يرتكز على إلغاء الالتزام بالوقت في التعليم لكن توفر المنصة التعليم عن طريق الإنترنت في أي وقت ممكن وأي مكان. توفر اكاديمية التحرير عدة دروس مجانية بجودة عالية وتقنيات متطورة مع إدماج الألعاب والأنشطة لتحقيق نسبة كبيرة من التعلم.

لمعرفة المزيد عن أكاديمية التحرير تفضلوا بالضغط هنا

افضل المنصات التعليمية العالمية

بعد الحديث وذكر مجموعة من المنصات التعليمية العربية نمر لذكر أفضل المنصات التعليمية العالمية ومنها منصات تعليمية أجنبية عالمية والتي تمتع بجودة عالية في عرض وتقديم المعلومات والدروس للمتعلمين من خلال وسائل تعليمية حديثة و فعالة وجيدة باستخدام شبكة الانترنت. ومن هذه المنصات:

منصة Khan Academy

تم إنشاء منصة أكاديمية خان khan academy في سنة 2006 والذي قام بتأسيسها شاب هندي. وتعد منصة خان أو أكاديمية خان من أحسن وأفضل المنصات التعليمية في العالم عبر الأنترنيت

أبتدأ الشاب الهندي بعرضي فيديوهات تعليمية في مادة الرياضيات للتطور المنصة فيما بعد لعرض المزيد من الفيديوهات والدروس التعليمية في مجالات أخرى مثل الفيزياء والكيمياء والعلوم والاقتصاد حيث يصل عدد المحاضر في أكاديمية خان الآن لنحو 4000 محاضرة.

لزيارة منصة اكادية خان اضغط هنا

منصة Edx

تم إنشاء منصة Edx بشراكة كل من جامعة هارفرد الأمريكية والمعهد الأمريكي ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بيركلي. يختص هذا الموقع بتقديم دروس ودورات مفتوحة على الشبكة الإلكترونية، تعد هذه المنصة من المنصات الرائدة في مجال التعلم الحر عبر الأنترنيت ويختص بتقديم دروس في مجالات متنوعة ومختلفة.

للمزيد من المعلومات عن منصة Edx أضغط على هنا 

منصة Coursera

هذه المنصة منصة مجانية تتيح للمتعلمين الحصول على مجموعة من الدروس والكورسات في ميادين ومجالات مختلفة من خلال شبكة الأنترنيت. تتميز الدورات التعليمية لهذه المنصة بكونها بجودة الدورات التعليمية التي تقدمها أكبر وأحدث الجامعات العالمية.

وصل عدد المنضمين لهذه المنصة التعليمية 1.2 طالبة وطالب ووصل عدد الدورات التعليمية المتاحة على المنصة ل 121 دورة تعليمية يشارك فيها نحو 62 جامعة مرموقة في العالم.

من أجل التعرف على المزيد على منصة Coursera تفضل بالضغط من هنا

منصة udemy

تختص منصة يوديمي بتقديم دروس ودورات في مجالات أهمها البرمجة والرسم والترجمة ومجال الربح من الأنترنيت ومجالات حديثة. المميزة في هذه المنصة أنها توفر للمنخرطين فيها مجموعة من الدورات التدريبية تعلمهم كيفية العمل من الانترنت والربح من هذا المجال.

يعطي الموقع أهمية كبرى لطلاب الجامعات ويعمل على تطوير مهاراتهم وتحسين مؤهلاتهم لدرجة الإتقان. توجد دورات مهمة على المنصة والتي يتم منح المستفيدين منها في اخر المطاف شهادة تقنية في كثير من البلدان العربية وكذا الأجنبية كما يتيح الموقع دورات بالمجان وأخرى مدفوعة.

لزيارة المنصة يوديمي udemy اضغط هنا 

منصة Udacity

تم إنشاء منصة Udacity سنة 2011 وهي منصة إلكترونية معروفة تستهدف الطلبة وكذا الموظفين من مختلف بقاع العالم. كما تركز على توفير دورات ودروسا لهذه الفئة من اجل تطوير وتنمية مهاراتهم من اجل تحقيق طموحهم وأحلامهم.

من مميزات هذا الموقع إدراج الأنشطة التعليمية وتقديم الدروس بطريقة ممتعة وعلمية جذابة في مجالات متعددة. لكن المنصة لا تقدم الشهادات المجانية للدراسة لكن يقدم المحتوى بشكل علمي وبالمجان.

من اجل زيارة منصة  Udacity أضغط هنا

إطلع على موضوع كيفية استخدام مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

مقالات ذات صلة