---- ---

استمارة تقييم التعليم عن بعد

تقييم التعليم عن بعد بالمغرب

استمارة تقييم التعليم عن بعد بالمغرب منقسمة الى 3 أشكال وهي:

  • ​استمارة المشاركة الخاصة بالأساتذة
  • ​استمارة المشاركة الخاصة بأولياء الأمور
  • استمارة المشاركة الخاصة بالتلاميذ

نظرا لما تكبده العالم بأسره من خسائر جراء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد COVID-19، ولاسيما القطاعات الحيوية في جميع البلدان كقطاع الصحة، والتربية والتعليم. كما البلدان الأخرى فقد تأثر المغرب على جميع المستويات جراء هذا الوباء وعانت ومازالت تعاني معظم القطاعات.

فعلى مستوى قطاع التعليم فقد أغلقت جميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التربية والتكوين كإجراء احترازي وقائي للحد من تفشي الفيروس.

وفي هذا الإطار بدلت مجموعة من الجهود من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتعاون من طرف الوزارات المعنية والجهات المسؤولة عن القطاع، والتي تتداخل معه في سبيل استمرار الدراسة ومنع انقطاعها ونهجت سياسة خطة جديدة في التعلم تتمثل في اعتماد التعليم عن بعد، بهدف حماية المؤسسات التعليمية التربوية بمختلف مكوناتها من الإصابة بالمرض.

استبيان عن التعليم عن بعد

استثمرت جميع الوسائل الممكنة لتوفير الدروس و توصيلها لأكبر فئة من المتعلمين، فعمدت الوزارة إلى استعمال مختلف القنوات الوطنية الثقافية الامازيغية والعيون لبث الدروس عبرها، كما عملت بجهد في تحضير الدروس اللازمة بشكل كافي لتغطية جميع المستويات، كما اعتمدت مواقع الكترونية ومنصات رقمية خاصة بهذا الغرض المتمثلة في منصة TelmideTICE، بالإضافة إلى الأقسام الافتراضية TEAMS التي أنشأتها لضمان التواصل بين المعلمين والمتعلمين بشكل أفضل، وبالتالي مواكبة المتعلمين وضمان حسن سير العملية  التعليمية عن بعد كما كانت في المؤسسات بنسبة معينة واستمرارها.

بعد تجربة التعليم عن بعد والذي كان تجربة جديدة على المجتمع المغربي ولفترة لا بأس بها عمدت الوزارة إلى القيام بعمل تقييم التعليم عن بعد عبر استفتاء الرأي المغربي واستقصاء مدى رضاهم عن الدراسة عن بعد، وعن نقط الضعف في هذا النهج التعليمي الجديد بهدف التغيير إلى الأحسن وتحسين جودة الخدمات المقدمة عبر وسائلها المعتمدة، لما تبقى من فترة الحجر الصحي كما تقوم الوزارة ببحث تفاعل أولياء الأمور، والمتعلمين وتعاملهم مع التمدرس عن بعد خلال هذه الفترة.

تقرير حول التعليم عن بعد في المغرب

نظرا لذلك نقترح عليكم وبطوعية الانخراط في هذا الاستفتاء والتعبير عن أراءكم عن هذا النهج التعليمي الجديد بكل حرية أنتم وأبناءكم، والتصريح بملاحظاتكم وتنبيهاتكم عبر تعبئة الاستمارة الخاصة بأبنائكم. كما نوجه إلى علمكم إلى أن هذه الاستمارة والمعلومات المدلى بها ستكون سرية للغاية، وتقدر وتحترم خصوصياتكم. مع الحرص التام على إخفاء أي هوية أو علامة من شأنها الإشارة أو الإفشاء عن شخصكم. كما نشير إلى أن المشاركة في ملئ هذه الاستمارة، عن طواعية ولكم الحرية في الإجابة أو عدمها عن أي سؤال بشكل مفتوح أو تفاديه.

تنقسم الاستمارة إلى مجموعة من العناوين الرئيسية تكون محددة بهدف رئيسي، ويحتوي مختلف المعلومات الخاصة بالمنخرطين والمنخرطات في هذا الاستقصاء، ورأيهم في الدراسة عن بعد، وعن مدى استجابة الوسائل المستعملة؛ من مواقع وإذاعات وطنية وأقسام افتراضية لحاجيات المتعلمين، ومدى توافق الدروس المقترحة والمناهج المتبعة. كما يمكن تقديم اقتراحات بهدف تحسين وتجويد هذه التقنية والخدمات المقدمة.

تبلغ المدة التي يحتاجها تعبئة هذه الاستمارة حوالي 20 دقيقة، ونضع رهن إشارتكم البريد الالكتروني المرتبط بهذا البحث ([email protected]) للمزيد من المعلومات والتوضيحات والتوصل بمستجدات ونتائج هذا الاستطلاع.

استمارة تقييم التعليم عن بعد بالمغرب

​استمارة المشاركة الخاصة بالأساتذة

​استمارة المشاركة الخاصة بأولياء الأمور

استمارة المشاركة الخاصة بالتلاميذ

مقالات ذات صلة